قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن روبرت غيبز المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الاخير اتصل اليوم بنظيريه الروسي دميتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وفيما لم يكشف المتحدث للصحافيين فحوى محادثات اوباما مع القادة الاجانب، افاد قصر الإليزيه بحسب ما جاء في وكالة اكي ان المحادثة بين ساركوزي واوباما تناولت الشرق الأوسط وأفغانستان والأزمة المالية العالمية. وهي الأولى من نوعها منذ تسلم اوباما مسؤولياته.

ووصف الإليزيه المحادثات التي استمرت نحو نصف ساعة بـquot;الحميمةquot; ، وجرى خلالها quot;تبادل جوهريquot; حول مواضيع الساعة الدولية، وهي الأزمة المالية والاقتصادية والشرق الأوسط وأفغانستان. وقال الإليزيه quot;لقد رحب الرئيس اوباما بالعمل الحازم لفرنسا إزاء الأزمة في غزة وأبلغ الرئيس ساركوزي أن مبعوثه الخاص جورج ميتشل سيزور باريس في طريقه إلى الشرق الأوسطquot;، وذكر بيان الإليزيه أن ساركوزي سيستقبل المبعوث بهذه المناسبة.

بدوره أبدى ساركوزي ـ وفق الإليزيه ـ quot;ارتياحهquot; إزاء رغبة اوباما بأن quot;يحدد مع الحلفاء إستراتيجية شاملة جديدة في أفغانستان من النواحي العسكرية والاقتصادية والسياسيةquot;، كما أكد أن فرنسا quot;تبقى متضامنة مع حلفائهاquot; في أفغانستان. واتفق الرئيسان على أن تكون قمة حلف شمال الأطلسي من الثالث الى الخامس من نيسان/ابريل في بادن-بادن وستراسبورغ quot;نجاحا كبيراquot; للحلف.

وفيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية العالمية اتفق الرئيسان الفرنسي والأميركي على ضرورة التحرك بسرعة وبحزم، وquot;العمل معاquot; في أفق قمة العشرين المقبلة في لندن .

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن ساركوزي أشاد في بداية المحادثات بالقرارات التي اتخذها اوباما غداة توليه الرئاسة وخاصة قرار إغلاق معسكر غوانتانامو واصفا إياه بأنه quot;يستجيب لتطلعات أوروباquot; ومؤكدا استعداد فرنسا للمساعدة في تنفيذ هذه القراراتquot;.