رام الله: شن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء هجوما على اسرائيل واتهمها بانها quot;لا تريد السلامquot; وتعهد بملاحقتها قضائيا بتهمة ارتكاب جرائم في غزة. وقال عباس خلال لقاء مع الصحافيين في مقر الرئاسة في مدينة رام الله quot;اليوم اصبحت لدينا قناعة اكثر رسوخا خاصة بعد العدوان على قطاع غزة بان اسرائيل لا تريد السلام ونحن سنقول ذلك لكل من ياتيناquot;.

واضاف quot;اسرائيل لا تريد سوى اضاعة الوقت وتكريس الامر الواقع ببناء الجدار واستمرار الاستيطان وهي اثبتت بالدليل القاطع من خلال عدوانها الهمجي على ابناء الشعب الفلسطيني انها لا تريد السلام ولا تريد وحدة الارض الفلسطينيةquot;. وفيما يتعلق بالادارة الاميركية الجديدة اعتبر عباس quot;ان الرئيس باراك اوباما يقول كلاما جيدا ولكن دعونا نراقب الافعال على الارضquot;. وتابع quot;نريد ان نتوصل الى سلام هذا العام واذا كانت اسرائيل لا تريد التوصل الى سلام خلال العام الجاري فانها لا تريد السلامquot;.

وقد وصل الموفد الاميركي الجديد للشرق الاوسط جورج ميتشل الى القاهرة المحطة الاولى في اول جولة له يقوم بها في المنطقة يلتقي خلالها عباس في رام الله. وشدد عباس على ان ميتشل اصدر تقريرا عام 2002 quot;تحدث فيه عن مبدأ الأمن والعدالة، وهو ما ننادي فيه بالفعل هم يريدوا السلام لاسرائيل وليس لدينا مانع ويريدوا لنا العدالة ونريد تطبيقهاquot;.

من ناحية اخرى تعهد عباس بملاحقة اسرائيل قضائيا بتهمة ارتكاب جرائم في غزة وقال quot;سنعمل كل ما نستطيع لنثبت ان اسرائيل ارتكبت ابشع الجرائم ضد ابناء الشعب الفلسطينيquot;. كما شن عباس هجوما على حركة حماس لانها رفضت استمرار التهدئة وقال ان quot;السلطة الوطنية الفلسطينية مع التهدئة واستمرارها لان موازين القوى ليست في صالحنا وواجبنا هو حماية هذا الشعب الاعزل من القتل والتدميرquot;. وقال quot;ليس من المعقول ان نجر شعبا باكمله لعدوان كامل من اجل اننا كنا نعتقد ان الرد الإسرائيلي لن يكون بهذا العنفquot;.

واتهم حماس بانها لا تريد الوحدة الوطنية وانها quot;تريد ان تصل الى فراغ دستوري من خلال انتهاء كافة الشرعيات في 24 كانون الثاني/يناير 2010 ، ولكن نقول لهم تعالوا نحتكم إلى الشعب، ولا ندري هذا الخوف من الاحتكام لصوت الشعب وقرارهquot;.