قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

براغ :إمكانياتنا محدودة في تعزيز الهدنة في غزة

دافوس: عبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس عن quot;تخوفهquot; من عودة العنف الى غزة محذرا من خطر quot;الانزلاق مجددا الى الحربquot;. وقال كوشنير امام الصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في جبال الالب السويسرية quot;انه امر مقلق لان اطلاق صاروخ او رد فعل اسرائيلي قد يؤدي الى الانزلاق مجددا الى الحربquot;. ورحب كوشنير بجهود الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الذي التقى الخميس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في اطار جولة في المنطقة قادته الى اسرائيل ومصر.

وقال كوشنير الذي يلتقي ميتشل الاثنين المقبل في باريس ان المبعوث الاميركي quot;يحمل رؤية جديدة ومشاركة اميركية ضروريةquot;. وفي باريس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ايريك شوفالييه ان فرنسا quot;تدعو كل الاطراف الى ان تفعل ما بوسعها لتجنب دوامة جديدة للعنفquot;. واضاف للصحافيين quot;نطلب من جديد الاحترام الكامل لوقف اطلاق النار من قبل كل الاطراف وفرض وقف دائم لاطلاق النار بسرعة بشكل يعزز الخروج من الازمةquot;.

وتابع ان quot;فرنسا تدعم خصوصا الجهود المصرية الجارية في هذا الاتجاه، ليتاح مرور المساعدة الانسانية ووقف كامل لتهريب الاسلحة الى غزة واعادة فتح دائم للمعابر واعادة الاعمار والمصالحة بين الفلسطينيينquot;. وكان الجيش الاسرائيلي اعلن ان مقاتلين فلسطينيين اطلقوا مساء الاربعاء وصباح الخميس صاروخين من قطاع غزة باتجاه جنوب اسرائيل دون احداث اصابات.

وهي الصواريخ الاولى التي تطلق على اسرائيل منذ دخول وقف اطلاق النار الذي وضع حدا للهجوم الاسرائيلي الذي ادى الى مقتل 1330 فلسطينيا وتدمير قطاع غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير، حيز التنفيذ.ورد سلاح الجو الاسرائيلي بهجوم ليلي على منطقة انفاق تهريب السلاح التي تربط جنوب قطاع غزة بمصر. وصباح الخميس نفذت طائرة استطلاع اسرائيلية غارة على شرطي وسط خان يونس في جنوب قطاع غزة، بينما كان يقود دراجته النارية ما اسفر عن اصابته واصابة 17 فلسطينيا آخر بجروح بينهم 11 طفلا وامرأة حامل بحسب مصادر طبية فلسطينية وشهود عيان.