زافيدوفو: عقد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس مجلس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الكوبي راؤول كاسترو لقاء غير رسمي في مقر الرئاسة في منطقة زافيدوفو على بعد 150 كم عن موسكو لمناقشة شؤون العلاقات بين روسيا وكوبا. وأعرب ميدفيديف عن سعادته لاستقبال كاسترو قائلا: quot;أنا سعيد بلقائكم ليس في روسيا فحسب، بل في هذه الغابة التي تجولتم فيها في يوم من الأيام سابقاquot;.

وأضاف: quot;كان ذلك قبل فترة طويلة. ونحن سعداء بزيارتكم لروسيا مرة أخرى بعد نحو 25 عاما. وآمل أن تسفر هذه الزيارة عن تحقيق النتائج المرجوة منهاquot;. ومن المقرر أن يعقد ميدفيديف وكاسترو مباحثات رسمية يوم غد الجمعة. وقد وصل كاسترو يوم أمس الى روسيا بزيارة رسمية تستمر حتى الرابع من شهر فبراير القادم. وتعد هذه الزيارة أول زيارة يقوم بها راؤول كاسترو الى روسيا بعد عام 1985.

وسيركز ميدفيديف وكاسترو في مباحثاتهما على مسائل توسيع التعاون الروسي الكوبي في المجالات السياسية والتجارية- الاقتصادية والعلمية- التقنية والإنسانية. ويصف الجانب الروسي مهمة تنويع التبادل التجاري بين البلدين بأنها مهمة ذات أولوية في العلاقات بين موسكو وهافانا. وازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا وكوبا في فترة 11 شهرا من عام 2008 بنسبة 26 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2007، وبلغ 239 مليون دولار. ويرغب الجانبان بتنفيذ مشاريع مشتركة مثمرة في مختلف اتجاهات التعاون، بما فيها إنتاج وتكرير المواد الهيدروكربونية، والطاقة الكهربائية، والصناعة، والنقل، بما في ذلك تصدير طائرات وحافلات وشاحنات وسيارات صالون روسية الى كوبا.