واشنطن: التقت وزيرة الخارجية الاميركية الجديدة هيلاري كلينتون الجمعة أحد اسلافها جورج شولتز، الجمهوري المعتدل الذي تسلم وزارة الخارجية في عهد الرئيس رونالد ريغان. وقبل اللقاء مع وزير الخارجية الاسبق من 1982 الى 1989، قالت كلينتون للصحافيين quot;سأطلب منه فقط ان يعطيني اي نصيحة او رأي يرى من المفيد ان اسمعهquot;.

ولم تحدد المواضيع التي التي ستناقشها مع شولتز، لكن المتحدث باسمها المح الى ان موضوعي الارهاب وافغانستان قد يناقشان.

وقال روبرت وود قبل اللقاء الذي عقد بعد الظهر ان quot;هاتين المسألتين (الارهاب وافغانستان) يمكن ان يطرحا خلال اللقاء، لأن وزيرة الخارجية تحترم كثيرا النصائح والرأي السديد لجورج شولتز الشخصية المرموقةquot;. وقد وضع الرئيس باراك اوباما النزاع في افغانستان في صدارة الاولويات، لأنه يعتبر هذا البلد quot;الجبهة المركزية في الكفاح الطويل ضد الارهابquot;.

وكانت ادارة رونالد ريغان ساعدت المجاهدين الافغان على الانتفاضة ضد الاحتلال السوفياتي للبلاد من 1979 الى 1989. وتولت قيادة افغانستان في وقت لاحق حركة طالبان الاسلامية التي رعت تنظيم القاعدة التي تقف وراء اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وبعدما كان وزيرا للعمل والخزانة في عهد ريتشارد نيكسون، تولى شولتز (88 عاما) وزارة الخارجية طوال ولايتي رونالد ريغان تقريبا، ثم عمل مستشارا لجورج بوش خلال حملته الرئاسية في العام 2000.