الياس توما من براغ، رام الله، وكالات: ألغى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الزيارة الرسمية التي كان سيقوم بها إلى براغ يوم الاثنين القادم كون تشيكيا تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي .

وذكر قصر الرئاسة التشيكي قبل قليل أن حاجة الرئيس الفلسطيني إلى إجراء محادثات لا تحتمل التأجيل في القاهرة حول الشرق الأوسط هي التي كانت وراء اتفاق الطرفين على تأجيل هذه الزيارة

وأضاف القسم الصحفي في قلعه براغ بأنه سيجري الاتفاق خلال الأسبوع القادم على تحديد موعد بديل .

وكان من المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني قبل ظهر الاثنين بالرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس على انفراد ثم بمشاركة الوفدين الفلسطيني والتشيكي ثم برئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك .

وكانت قيادات براغ باستثناء الرئيس فاتسلاف كلاوس قد تبنت خلال العدوان الإسرائيلي على غزة مواقف مؤيدة لإسرائيل ومدينة لحماس وهي تسعى الآن رغم كل ما ارتكبته إسرائيل من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وللقانون الإنساني الدولي إلى رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل كنوع من المكافأة المجانية لها على استمرارها في احتلال الأراضي العربية وتجاهلها لقرارات الأمم المتحدة و انتهاكها لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي تنص على احترام الطرفين الموقعين أي الأوروبي والإسرائيلي لحقوق الإنسان .

يذكر أن الرئيس الفلسطيني سبق له أن زار براغ في عام 1987 عندما كان عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

يلتقي ساركوزي

إلى ذلك اعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة السبت ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين القادم في باريس.

وقال ابو ردينة quot;ان عباس سيبحث مع ساركوزي الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وسبل تثبيت وقف اطلاق النار واعادة الاعمار في غزةquot;.

واوضح ان عباس سيطالب ساركوزي quot;بدور فرنسي واوروبي قوي وفاعل في حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي سيما وان فرنسا تقف الى جانب حقوق الشعب الفلسطينيquot; في التوصل الى حل يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة وفي الدعم الاقتصادي للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية الفلسطينية.

وكان ابو ردينة قد اعلن الجمعة ان عباس سيبدا السبت جولة تشمل عددا من الدول الاوروبية.

وقال ابو ردينة quot;ان الجولة ستشمل تشيكيا التي تراس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي وسيزور مقر البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ وكذلك بريطانيا وايطاليا وبولندا وتركياquot;.

واضاف quot;ان عباس سيشدد على ضرورة اعادة المفاوضات على اسس سليمة وواضحة وخاصة وقف الاستيطان وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية خاصة وان لاوروبا دورا هاما وداعما لحل القضية الفلسطينية ولها مصالح في منطقتناquot;.

لكن ابو ردينة اوضح السبت ان عباس قرر تاجيل زيارته الى تشيكيا الى موعد لاحق سيتفق عليه مع الحكومة التشيكية بسبب تطورات الاوضاع التي حدت به الى ان يتوجه الى مصر لبحث موضوع التهدئة مع الرئيس المصري حسني مبارك الاحد.