أعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الخميس عن أمله في ان تعدل إيران عن برنامجها النوو

باريس:ذكرت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; ان كوشنير الموجود في موسكو للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون الأمني الفرنسي الروسي أعرب في مقابلة مع إذاعة quot;صدى موسكوquot;، عن دهشته من إعلان إيران المتأخر عن امتلاكها مصنعا ثانيا لتخصيب اليورانيوم. وكان قد تم الكشف يوم الجمعة الماضي عن إيران تبني منشأة لتخصيب اليورانيوم في قم جنوب طهران.

و قال كوشنير أنه التقى ممثلي إيران الأسبوع الماضي، في لقاء هو الثاني من نوعه لمناقشة الملف الإيراني. وأضاف أن إيران لا ترغب بمناقشة ملفها النووي. يشار الى انه بدأ في جنيف اليوم لقاء بين أعضاء مجموعة quot;5+1quot; (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا بالإضافة الى ألمانيا) وإيران مخصص لبحث رزمة الاقتراحات التي قدمتها طهران لحل مسالة ملفها النووي .

من جهة أخرى قال كوشنير أن فرنسا مستعدة لبيع روسيا حاملة مروحيات من طراز quot;ميسترالquot; في حال التوصل إلى اتفاقية سياسية بين البلدين. ولم يحدد كوشنير في المقابلة الإذاعية طبيعة الاتفاقية غير أنه أشار إلى أن مفاوضات تجري حاليا بين البلدين حول ذلك ، وإلى أنه بإمكان روسيا الحصول على هذه السفينة في حال إنهاء إجراءات سياسية معينة.

وكان فلاديمير بوبوفكين، نائب وزير الدفاع الروسي، قد أعلن في وقت سابق أن روسيا لا تخطط فقط لشراء سفينة أو اثنتين وإنما تحاول الاتفاق مع فرنسا على البدء بتصنيع سفينة من هذا الطراز في روسيا. وتملك القوات البحرية الفرنسية سفينتين من نوع quot;ميسترالquot;. وتستطيع هذه السفينة حمل 6 مروحيات و4 زوارق إنزال و450 فردا من مشاة البحرية.