عرابة: بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل، شارك آلاف من عرب اسرائيل في مسيرة مركزية في بلدة عرابة بقضاء الناصرة الخميس في الذكرى التاسعة لquot;هبة الاقصىquot; كما عم الاضراب الشامل المدن والقرى العربية داخل اسرائيل.

وانطلقت التظاهرة من بلدة سخنين المجاورة لبلدة عرابة، وحمل المتظاهرون الاعلام الفلسطينية واعلام الحزب الشيوعي الحمراء واعلام حركة حماس الخضراء ورايات quot;حزب التجمعquot; البرتقالية ورايات quot;الحركة العربية للتغيرquot; الصفراء.

وعند مداخل البلدة وفي محيطها، انتشرت الشرطة الاسرائيلية فيما حلقت مروحية تابعة للشرطة منذ بداية المسيرة. ووقفت سيارات اسعاف عدة في حالة تاهب.

وقال العضو العربي في الكنيست جمال زحالقة ان quot;هذه التظاهرة رسالة واضحة وحادة للسلطة اننا لن نخضع للعنصرية بل سنتحداها ونتصدى لها، هذا حقنا وهذا واجبناquot;.واضاف quot;هذه ذكرى لشهداء هبة الاقصى ولاحياء ذكرى كل شهداء فلسطين، ولستذكر ان انتفاضة الاقصى اندلعت لانهم حاولوا امرار حل غير عادل للشعب الفلسطينيquot;.

وفي السياق نفسه، اغلقت الناصرة كبرى المدن العربية في اسرائيل محالها ومدارسها ومؤسساتها تلبية للدعوة الى الاضراب. كما اغلقت المحال العربية في حيفا وعكا. كما اغلقت المدارس والمؤسسات غير الحكومية في ام الفحم والطيبة وكفرقاسم.

يذكر انه سقط في بداية تشرين الاول/اكتوبر 2000 في quot;هبة الاقصىquot; 13 عربيا برصاص الشرطة الاسرائيلية، واغلقت الدولة العبرية ملفات المتهمين من عناصر الشرطة، فيما يطالب العرب باعادة فتحها.

وسقط القتلى ال13 خلال تظاهرات كانت تندد بالقمع الاسرائيلي في القدس الذي ادى الى مقتل العشرات من الفلسطينيين بعيد زيارة ارييل شارون الى الحرم القدسي الشريف في اواخر ايلول/سبتمبر 2000 ما ادى الى اندلاع الانتفاضة الثانية.

ويبلغ عدد عرب اسرائيل 2،1 مليون شخص اي ما يناهز خمس السكان. واقرت تقارير رسمية اسرائيلية وهيئات مثل المحكمة العليا بتعرض عرب اسرائيل للتمييز اقتصاديا واجتماعيا.