قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت الجزائر اليوم افتتاح منتدى حول الاصلاح الديمقراطي في العالم العربي يهدف الى استشراف التصورات المستقبلية

الجزائر: بدأت اعمال منتدى اقليمي اليوم حول (الاصلاح الديمقراطي في العالم العربي) يستغرق اربعة ايام تنظمه منظمة (فريدوم هاوس) بالاشتراك مع صحيفة (الخبر) الجزائرية. وحضر حفل الافتتاح رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق أحمد بن بيتور ووزير الاعلام الجزائري السابق عبد العزيز رحابي وعدد من المسؤولين السياسيين واساتذة الجامعات من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا.

وقال رئيس مكتب منظمة (فريدوم هاوس) في الجزائر عبد الرزاق مقري في كلمة الافتتاح ان الملتقى يهدف الى محاولة قراءة واقع الاصلاح الديمقراطي في الوطن العربي واستشراف التصورات المستقبلية لعملية الاصلاح تزامنا مع الرهانات الدولية والتداخلات الاقليمية. وذكر مدير جريدة (الخبر) علي جري أن المنتدى سيشارك فيه سياسيون وباحثون وخبراء أمريكيون وأوروبيون بالاضافة الى مسؤولين حكوميين سابقين في الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس ودول عربية أخرى.

وأضاف أن المشاركين سيتطرقون الى دراسة الاصلاح الديمقراطي في دول العالم العربي مع التركيز على دول المغرب العربي كنموذج بهدف تقييم انجازات التجربة الديمقراطية خلال السنوات الماضية.

ويناقش المشاركون عوائق الحريات في العالم العربي وفي دول المغرب ومعالجة الصعوبات التي تواجه الديمقراطية وعلاقتها بالقيم التي تحكم المجتمعات الاسلامية والعربية والحريات السياسية والمدنية الفردية والجماعية.

ويهدف المنتدى الى مناقشة اثر الاصلاح السياسي على الاستقرار والتنمية الاقتصادية في دول المغرب العربي والدور الذي يمكن أن يلعبه في اعادة تحريك عجلة الاتحاد المغربي المعطلة منذ سنوات.