قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التحالف الكردستاني يهدد بمقاطعة الانتخابات التشريعية

يجري التيار الصدري انتخابات من اجل تحديد الشخصيات التي سيتم ترشيحها الى الانتخابات البرلمانية.

النجف: اعلن متحدث باسم التيار الصدري الجمعة اجراء انتخابات تمهيدية في قواعده لاختيار مرشحيه الى الانتخابات التشريعية المقررة منتصف كانون الثاني/يناير المقبل ضمن قائمة quot;الائتلاف الوطني العراقيquot;.

وقال الشيخ صلاح العبيدي لوكالة فرانس برس ان quot;التيار الصدري يجري انتخابات في عموم العراق لقواعده الجماهيرية من اجل تحديد الشخصيات التي سيتم ترشيحها الى الانتخابات البرلمانيةquot;.

واضاف ان quot;الاشخاص الذين سيتم انتخابهم يتمتعون بقاعدة جماهيرية وفي حال اقرار القائمة المغلقة فان هؤلاء الاشخاص الذين يتم اختيارهم سيضمنون حصول التيار الصدري على نسبته الحقيقية في الانتخاباتquot;.

وحول اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي quot;ائتلاف دولة القانونquot;، قال العبيدي quot;نحن مع قيام الائتلافات التي تتبنى الخط الوطني والاحتمالات مفتوحة بان يتشكل ائتلاف موحد مع دولة القانون اذا توافرت الشروطquot;.

ومن المتوقع اجراء الانتخابات التشريعية في 16 من كانون الثاني/يناير المقبل.

واكد العبيدي ان quot;الشرط الوحيد للتيار الصدري هو ان يكون الائتلاف قائما على اسس وطنية عراقية وممثلا لشرائح المجتمع العراقيquot;.

واوضح مصدر في اللجنة الانتخابية ان quot;اللجان المكلفة بمقابلة المرشحين، كل في محافظته، بدأت اعمالها منذ نحو شهرquot; مشيرا الى ان quot;مكتب الصدر في الكاظمية مخصص لمقابلة المرشحين في محافظة بغدادquot;.

واكد ان quot;موعد الانتخابات لاختيار المرشحين، سيكون الجمعة في 26 تشرين الاول/اكتوبر الجاريquot;.

وقام انصار التيار الصدري بتوزيع مطبوعات تحض على المشاركة في الانتخابات الاولية مرفقة بشروط الترشيح، خلال صلاة الجمعة اليوم.

يذكر ان التيار الصدري شريك في quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الذي يضم غالبية الاحزاب الشيعية باستثناء حزب quot;الدعوة الاسلاميةquot; بزعامة المالكي.