التحالف الكردستاني يهدد بمقاطعة الانتخابات التشريعية

يجري التيار الصدري انتخابات من اجل تحديد الشخصيات التي سيتم ترشيحها الى الانتخابات البرلمانية.

النجف: اعلن متحدث باسم التيار الصدري الجمعة اجراء انتخابات تمهيدية في قواعده لاختيار مرشحيه الى الانتخابات التشريعية المقررة منتصف كانون الثاني/يناير المقبل ضمن قائمة quot;الائتلاف الوطني العراقيquot;.

وقال الشيخ صلاح العبيدي لوكالة فرانس برس ان quot;التيار الصدري يجري انتخابات في عموم العراق لقواعده الجماهيرية من اجل تحديد الشخصيات التي سيتم ترشيحها الى الانتخابات البرلمانيةquot;.

واضاف ان quot;الاشخاص الذين سيتم انتخابهم يتمتعون بقاعدة جماهيرية وفي حال اقرار القائمة المغلقة فان هؤلاء الاشخاص الذين يتم اختيارهم سيضمنون حصول التيار الصدري على نسبته الحقيقية في الانتخاباتquot;.

وحول اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي quot;ائتلاف دولة القانونquot;، قال العبيدي quot;نحن مع قيام الائتلافات التي تتبنى الخط الوطني والاحتمالات مفتوحة بان يتشكل ائتلاف موحد مع دولة القانون اذا توافرت الشروطquot;.

ومن المتوقع اجراء الانتخابات التشريعية في 16 من كانون الثاني/يناير المقبل.

واكد العبيدي ان quot;الشرط الوحيد للتيار الصدري هو ان يكون الائتلاف قائما على اسس وطنية عراقية وممثلا لشرائح المجتمع العراقيquot;.

واوضح مصدر في اللجنة الانتخابية ان quot;اللجان المكلفة بمقابلة المرشحين، كل في محافظته، بدأت اعمالها منذ نحو شهرquot; مشيرا الى ان quot;مكتب الصدر في الكاظمية مخصص لمقابلة المرشحين في محافظة بغدادquot;.

واكد ان quot;موعد الانتخابات لاختيار المرشحين، سيكون الجمعة في 26 تشرين الاول/اكتوبر الجاريquot;.

وقام انصار التيار الصدري بتوزيع مطبوعات تحض على المشاركة في الانتخابات الاولية مرفقة بشروط الترشيح، خلال صلاة الجمعة اليوم.

يذكر ان التيار الصدري شريك في quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الذي يضم غالبية الاحزاب الشيعية باستثناء حزب quot;الدعوة الاسلاميةquot; بزعامة المالكي.