قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهر حوالى 200 مغربي في الدار البيضاء للتعبير عن دعمهم لصحيفة اخبار اليوم المستقلة، و التي تماقفال مقرها و منع صحفييها من الوصول الى مكاتبهم، و المتهمة من قبل السلطاتبquot;اهانة العلم الوطنيquot;.

الدار البيضاء:ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان حوالى 200 متظاهر عبروا الجمعة في الدار البيضاء عن دعمهم لصحيفة اخبار اليوم المستقلة بعد قرار السلطات المغربية ملاحقتها بتهمة quot;اهانة العلم الوطنيquot;. وقد اقفلت وزارة الداخلية المغربية في بداية الاسبوع مقر الصحيفة ومنعت الصحافيين من الوصول الى مكاتبهم.

ووصف المتظاهرون الذين لبوا دعوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية اقفال السلطات للصحيفة بأنه quot;غير قانونيquot; فيما quot;تسلم القضاء المسألةquot;.

وقال يونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية quot;نندد بالاقفال غير القانوني لمكاتب هذه الصحيفة. ويمكن وزارة الداخلية ان تسمح لنفسها بمصادرة اي صحيفة لكنها لا تتمتع بأي سلطة شرعية لاصدار امر باقفال مكاتبهاquot;.

ودعا مجاهد من ناحية اخرى الحكومة والبرلمان المغرببين الى الحرص quot;على احترام القوانين ولاسيما منها قانون العمل لمصلحة الصحافيينquot;.

وردد المتظاهرون ان quot;الحق في حرية التعبير ثابتquot; في المغرب.

وقد قررت وزارة الداخلية ملاحقة توفيق بو عشرين مدير الصحيفة وخالد قادر رسام الكاريكاتور بتهمة quot;عدم احترام احد افراد العائلة الماكيةquot;.

وتأخذ الوزارة على الصحيفة انها نشرت في عددها 26-27 ايلول/سبتمبر quot;صورة كاريكاتورية على علاقة مع احتفال العائلة المالكة بحدث ذات طابع خاص بحتquot; في اشارة الى احتفال الرباط بزواج الامير مولاي اسماعيل خلال نهاية الاسبوع.

وقد تزوج الامير وهو ابن عم الملك محمد السادس من انيسة ليهمكول وهي مواطنة المانية من الديانة الاسلامية.

واعتبرت الوزارة ان quot;استعمال نجمة داوود في صورة الكاريكاتور اثار تساؤلات حول نفوذ المعنيين ويدل على نزعة معادية للسامية بشكل فاضحquot;.