قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى العراق لاقامة علاقات طيبة مع دول الجوار ويشترط عدم التدخل في شؤونه معتبرا ان جهات لا تريد له الاستقرار

بغداد: قال رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي هنا اليوم ان بلاده تسعى الى اقامة علاقات طيبة مع دول الجوار وتشترط عدم التدخل في شؤونها الداخلية. وذكر المالكي خلال مؤتمر يضم عشائر عراقية quot;اليوم لا عدوان على احد بل نبحث عن علاقات تتمع بحسن الجوار والمنفعة المتبادلة شريطة ألا يتدخل احد بقرارنا وبشؤون بلدناquot;. واعتبر المالكي ان بعض الجهات لا تريد للعراق ان يستقر وأعرب عن اسفه ازاء تورط بعض العراقيين في العمل على زعزعة استقرار العراق وأمنه.

ولفت الى ان وجود تحالفات وصفها بquot;السوداءquot; بين تنظيم القاعدة الارهابي وحزب البعث المنحل تتحرك لاعادة الدكتاتورية من جديد الى العراق غير انه اكد ان الانتخابات المقبلة ستردع هذه التحالفات. واستدرك قائلا quot;ان العراق لا خوف عليه حتى وان شذ البعض او اخطا او ارتبط بأجندة خارجية ما دام هناك استعداد شعبي لحماية هذا البلد وان الانتخابات سيكون لها دور حاسم في استكمال بنية النظام السياسي العراقي الجديدquot;.

واضاف ان الانتخابات سوف تسهم كذلك في احباط احلام كل من يريد ان يتفرد بالسلطة في العراق وأن صناديق الاقتراع ستكون أشبه بالمحكمة الشعبية لاختيار الاصلح. ولفت الى ان الدورة الانتخابية المقبلة ستكون السلطة فيها لصاحب الاغلبية النيابية وليس وفقا للمحاصصة التوافقية التي تسببت في نشوب الكثير من المشاكل خلال الفترة الماضية.