انطلقت يوم الاحد محكمة جديدة لاعوان صدام بتهمة اغتيال معارض سياسي في لبنان عام 1994.

بغداد: بدأت في العاصمة العراقية بغداد اليوم الجلسة الاولى لمحاكمة ثمانية من اركان النظام العراقي البائد بتهمة اغتيال المعارض العراقي طالب علي السهيل في بيروت في العام 1994 .

عقدت المحكمة برئاسة القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن وبحضور المتهمين نائب رئيس الوزراء السابق والمسؤول عن السياسة الخارجية طارق عزيز ومدير المخابرات صابر عبد العزيز الدوري والسكرتير الشخصي لصدام حسين عبد حميد حمود ومدير الامن العام سبعاوي ابراهيم الحسن ومعاون مدير المخابرات عبد حسين حسن المجيد وضباط المخابرات في النظام البائد فاروق عبد الله وهادي حسن الركابي ومحمد خضير.

وعقدت المحكمة وفقا لقرار الاحالة من المحكمة الجنائية العراقية العليا على اساس ان التهمة تمثل quot;جريمة ضد الانسانيةquot;.

وعرض الادعاء العام خلال جلسة اليوم اعترافات ومداخلات عدد من المتورطين بقتل المعارض السهيل ضمن لائحة الادعاء العام التي تتلى في بداية المحاكمة.

تجدر الاشارة الى ان طالب السهيل هو والد النائبة المستقلة في البرلمان العراقي صفية السهيل والتي كانت تقدمت منذ العام 2003 بدعوى لمحاكمة صدام على خلفية اغتيال والدها.

يذكر ان العلاقات الدبلوماسية كانت قطعت بين بغداد وبيروت على اثر افتضاح جريمة اغتيال السهيل وتورط المخابرات العراقية فيها.