كشف عضو برلمان البوسنة والهرسك ورئيس اللجنة البرلمانية المختصة بموضوع الجنسيات شمس الدين محميدوفيتش عن ان حكومة صرب البوسنة قد منحت 200 الف صربي من كرواتيا جنسيات بوسنية وساهمت في ترحيلهم من كرواتيا لجمهورية صرب البوسنة.

سراييفو:اضاف محميدفيتش اليوم أن السلطات الصربية قامت بنفس الوقت بتجريد بعض مواطني جمهورية صرب البوسنة من جنسياتهم البوسنية وذلك في خطوة تهدف الى فرض واقع ديموغرافي جديد على اراضي جمهورية صرب البوسنة.

وأوضح ان سلطات صرب البوسنة تمهد الى خطوة اكثر خطورة وهي القضاء على وجود المسلمين على الاراضي التي تقع تحت سيطرتها او تحقيق اغلبية مطلقة في التركيبة السكانية الامر الذي سيساعدها في تنظيم استفتاء يهدف الى اعلان استقلال جمهورية صرب البوسنة عن دولة البوسنة والهرسك.

وأشار إلى المفارقة التي تم تطبيقها في البوسنة والهرسك التي تتجلى في حقيقة تجريد السلطات البوسنية وبضغوط اوروبية المواطنين البوسنيين من اصل عربي في حين تقوم جمهورية صرب البوسنة بمنح عشرات الالوف من صرب كرواتيا الجنسيات البوسنية.

واعتبر محميدفيتش الذي دعم تصريحاته بوثاق رسمية ان هناك مشروعا يهدف إلى إضعاف وجود المسلمين في المنطقة وعزلهم في جيوب مفتتة بحيث يصبحون غير قادرين على ادارة دولة مستقلة لا بل انهم سيكونون تحت استعمار جديد تفرض فيه بعض دول المنطقة هيمنتها عليهم.

يذكر ان رئيس وزراء صرب البوسنة قد وجهه سابقا ولأكثر من مرة وامام وسائل الاعلام دعوة لصرب كرواتيا للقدوم للبوسنة والهرسك واعدا بمنحهم جنسيات بوسنية تمكنهم من التمتع بحقوق المواطنة الكاملة في ما سماه quot;ارض الصرب في البوسنة والهرسكquot;.