قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

افادت تقارير صحافية ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل ابلغ رئيس الوزراء الصيني ون جياباو موافقة بيونغ يانغ على استئناف المفاوضات حول نزع السلاح النووي.

بكين: ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة في نبأ من كوريا الشمالية، ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل، ابلغ الاثنين رئيس الوزراء الصيني ون جياباو موافقة بيونغ يانغ على استئناف المفاوضات السداسية حول نزع سلاح بلاده النووي.

واوضحت الوكالة في نبأ مقتضب من كوريا الشمالية، ان رئيس الوزراء الصيني والزعيم الكوري الشمالي quot;توصلا الى توافق حيوي على انجاز نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكوريةquot;.

واضافت الوكالة ان quot;كيم جونغ-ايل اعلن خلال الاجتماع ان كوريا الشمالية ترغب في المشاركة في المفاوضات المتعددة الاطراف، بما في ذلك المفاوضات السداسية، بالنظر الى التقدم في مناقشاتها مع الولايات المتحدةquot;.

يذكر ان الصين تستضيف منذ 2003 المفاوضات السداسية (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا)، لاقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن سلاحها النووي في مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة.

وقد توقفت هذه المفاوضات منذ انسحب منها النظام الكوري الشمالي في نيسان/ابريل بعد تجربة صاروخية حملت مجلس الامن على فرض عقوبات على بيونغيانغ.