قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال مسؤول أفغاني ان القوات الافغانية والاجنبية شنت هجوما يوم الاثنين على مجموعة من مقاتلي حركة طالبان في منطقة بشرق أفغانستان حيث قتل المتشددون ثمانية جنود أميركين في مطلع الاسبوع.

اسد اباد: الهجمات التي وقعت يوم السبت في اقليم نورستان النائي قرب الحدود الباكستانية هي الاكثر دموية ضد القوات الاميركية منذ أكثر من عام. وقال جمال الدين بدر حاكم نورستان ان القوات الافغانية والاجنبية حاصرت مجموعة من مقاتلي طالبان في منطقة كامديش التي تقع في الاقليم يوم الاثنين ولكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل. وقال بدر quot;بدأت العملية هذا الصباح.quot; وقال متحدث اعلامي باسم القوات الامريكية والقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي ان هناك quot;نشاطا يجريquot; في المنطقة ولكنه لم يدل بأي تفاصيل.

وقتل اثنان على الاقل من قوات الامن الافغانية في معركة يوم السبت بالاضافة الى الجنود الاميركيين الثمانية. وقالت سلطات الاقليم يوم الاحد انها فقدت الاتصال بقوة الشرطة في المنطقة بعد المعركة التي استمرت طوال اليوم. وقال بدر ان 13 شرطيا من بينهم قائد الشرطة بالمقاطعة فقدوا وان من المعتقد أن الباقين تركوا مواقعهم وذهبوا لمنازلهم. وتقول حركة طالبان انها تحتجز 35 شرطيا بينهم قائد الشرطة. وقالت وزارة الداخلية في كابول ان الحكومة فقدت اتصالها مع quot;عدد من أفراد الشرطةquot; ولكنها لم تذكر عددهم بالتحديد.

وتزامن الهجوم الذي شنته حركة طالبان مع خطة لترك القوات الاجنبية للموقعين في اطار استراتيجية جديدة للجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي للتركيز على المراكز السكانية. وقالت قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي ان ميليشيا من مسجد محلي وقرية قريبة شنت الهجمات على موقعين مشتركين للقوات الافغانية وقوات الحلف باستخدام قذائف صاروخية ومدافع رشاشة وبنادق

وأسفرت الهجمات عن وقوع أكبر عدد من القتلى بين القوات الاميركية منذ مقتل تسعة جنود في معركة في يوليو تموز عام 2008 في اقليم كونار القريب. وتكبدت القوات الاميركية بعض أكبر خسائرها في شرق أفغانستان حيث حاولت بسط سيطرتها على ممرات الجبال النائية التي يستخدمها مقاتلو طالبان للتسلل من باكستان. وفي هجمات أخرى قتل المتمردون جنديا أميركيا يوم الاحد في جنوب أفغانستان كما قتل جندي من قوات حلف الاطلسي يوم الاثنين في انفجار قنبلة أيضا في جنوب البلاد