تجري المفاوضات بين الحكومة ومتمردي دارفور في الدوحة تحت رعاية مشتركة من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي.

الخرطوم: اعلنت الحكومة السودانية اليوم ان المفاوضات مع متمردي دارفور ستستأنف اواخر الشهر الحالي بالعاصمة القطرية الدوحة تحت رعاية مشتركة من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي.
وكشف رئيس الوفد الحكومي التفاوضي الدكتور امين حسن عمر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا عن استعداد حكومه بلاده الكامل للمشاركة في هذه الجولة بعقل وقلب مفتوحين من اجل ان تكون المحطة النهاية لجوالات التفاوض السابقة وتكلل بتوقيع اتفاق السلام النهائي الذي يتطلع اليه الجميع.

ودعا عمر كافة الحركات المسلحة في دارفور للمشاركة في المفاوضات وابداء الجدية اللازمة وتوحيد موقفها التفاوضي من اجل انجاز ما تبقي في المشوار نحو السلام الدائم.

يذكر ان جولات التفاوض السابقة بين الخرطوم والمتمردين فشلت في احراز اي تقدم نحو الاتفاق على اعلان هدنة تمهد الاجواء للدخول في حوار حول القضايا محل الخلاف.
ومنذ توقيع اتفاق (ابوجا) لسلام دارفور عام 2006 بين الحكومة وحركة تحرير السودان بزعامة مني اركو مناوي فشلت جميع الوساطات في التوصل لتفاهمات بين الخرطوم وبقية الحركات الدارفورية الرئيسية لجهة التوافق علي اتفاق ينهي الصراع الدائر في الاقليم منذ عام 2003 والذي ادى الى مصرع وتشريد مايزيد عن 5ر2 مليون شخص.