روما: وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى روما مساء الثلاثاء في زيارة رسمية إلى جمهورية إيطاليا ودولة الفاتيكان تستمر إلى الخميس . وسيلتقي الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو نظيره الفلسطيني صباح غد الأربعاء على أن يجتمع لاحقا الأخير في غداء عمل مع رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني ينضم إليهما خلاله وزير الخارجية فرانكو فراتيني. ومن المتوقع أن يلتقي البابا بندكتس السادس عشر ضيفه الفلسطيني منتصف نهار بعد غد الخميس في حاضرة الفاتيكان .

وكانت الخارجية الايطالية نوهت في تصريحات سابقة على لسان الناطق باسمها ماوريتسيو ماساري بأن زيارة رئيس السلطة الفلسطينية تأتي كـquot;جزء من العمل الدبلوماسي النشط لإيطاليا في الشرق الأوسطquot;.

وجدد المتحدث الدبلوماسي مواقف ايطاليا quot;الواضحة جداquot;، التي تكمن quot;في الانتقال من عملية السلام إلى حل لمسألة الدولة الفلسطينية على أساس مبدأ دولتين اثنين من الشعوبquot;. وأضاف quot;كما نعتقد كذلك أنه ينبغي أن يكون هناك تواز بين وقف الاستيطان وخطوات المصالحة من جانب الدول العربية تجاه إسرائيلquot;.

وخلص ماساري إلى القول quot;بطبيعة الحال نحن نتابع عن كثب عملية المصالحة الفلسطينية، ونقدر الجهود التي تبذلها مصر للقيام بذلكquot;.

وبدوره، كان مسؤول فلسطيني أشار في تصريح سابق لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إلى quot;الرئيس عباس سيطلع القيادة الايطالية على نتائج زيارته الأخيرة إلى نيويورك والجهود المبذولة لإقناع الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان والقبول بمرجعيات عملية السلام من اجل أن يكون ممكنا استئناف المفاوضات حول قضايا الحل النهائي من النقطة التي وصلت عندها المفاوضاتquot; مع الحكومة الإسرائيلية السابقة .

وأضاف المسؤول الفلسطيني quot;إيطاليا دولة مهمة وتربطنا بها علاقات طويلة ونحرص على التشاور مع قادتهاquot;. ويرافق عباس في زيارته لإيطاليا والفاتيكان رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة. وسوف تتخلل الزيارة مراسم افتتاح المقر الجديد لممثلية السلطة الفلسطينية وسط العاصمة روما.