سيول: طلب وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان اليوم الاربعاء من فرنسا تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بشأن كوريا الشمالية. وأفادت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية أن يو ميونغ هوان طلب ذلك أثناء لقائه الموفد الخاص للرئيس الفرنسي جاك لانغ حول بيونغ يانغ.

ولفتت إلى أن الوزارة أعلنت في بيان لها quot;أن الوزير يو شرح سياسة حكومة سيول وموقفها بشأن المسألة النووية، والعلاقات بينها وبين بيونغ يانغ وبينها وبين فرنساquot;، واضاف البيان quot; أن يو طلب من المبعوث الفرنسي أن يلعب دوراً ريادياً في تعزيز علاقات التعاون بين كوريا الجنوبية وفرنسا من اجل سياسة كورية شمالية متوخاةquot;. وشكر يو الحكومة الفرنسية على دعم بلاده في محاولتها استضافة قمة مجموعة الدول العشرين الاقتصادية السنة المقبلة.

وذكر البيان انه من المتوقع أن تشكل زيارة لانغ لسيول محفزاً لعلاقات التعاون بين البلدين من اجل السلام وتحقيق الاستقرار في كوريا. وذكرت الوكالة ان لانغ ينوي زيارة كوريا الشمالية بين 9 و10/ تشرين الثاني نوفمبر المقبل لكن من غير المعروف من سيلتقي هناك.

واشارت إلى أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عين وزير الثقافة السابق لتقييم المساهمات التي قد تقوم بها بلاده بشأن تعاملها مع الأزمة النووية وكسر العزل الدبلوماسي لكوريا الشمالية.