استدعى الاردن مرتين خلال الاسبوع الماضي السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على الانتهاكات التي تمارس في القدس والتعرض للمسجد الاقصى.

عمان: قال مسؤول أردني ان بلاده استدعت السفير الاسرائيلي في عمان مرتين خلال الاسبوع الماضي فيما سلمت رسائل الى سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن تتضمن احتجاج الاردن على الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية.

وأضاف مدير مكتب تنسيق مفاوضات السلام في وزارة الخارجية الاردنية السفير محمد امين شاهنكري في الجلسة الاولى في مؤتمر القدس الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة الاردنية ان بلاده quot;وقفت ضد الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية الاخيرة بحق المسجد الاقصىquot;.

واعتبر تلك الممارسات لا تؤثر فقط على المنطقة وانما على الامن الدولي مشددا على أن الاردن يلتزم بمبادئ الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ووقف الاستيطان في الاراضي العربية المحتلة قبل اجراء أي مفاوضات مع اسرائيل.

ودعا المشاركون في المؤتمر الدولي للقدس الى انقاذ المدينة المقدسة من سياسات التهويد والطمس الاسرائيلية مؤكدين quot;ان لا مكان لحل دائم وعادل وشامل للصراع العربي الاسرائيلي دون القدس التي تعتبر جوهر الصراع في المنطقةquot;.

وقال وزير الخارجية الاسبق الدكتور حازم نسيبة ان القدس ما زالت مركز الصدارة في سياسة الاردن الداخلية والخارجية لافتا الى ان الشعوب العربية والاسلامية لم تتوحد في تاريخها الطويل مثلما توحدت في الذود عن القدس حاضرة فلسطين ضد جميع الطامعين فيها.

أما أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان فقال quot;ان القدس بالنسبة للهاشميين ليست مجرد مدينة كسائر المدن او عاصمة كسائر العواصم فهي قضية مركزية وقضية وطن وامة باطارها العربي والاسلامي بل هي كذلك قضية انسانيةquot;.