واشنطن: ستحضر وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حفل توقيع البروتوكولات لتطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا في زوريخ السبت المقبل. وقال مساعد كلينتون للشؤون الأوروبية والأوراسية فيليب غوردون ان زوريخ ستكون المحطة الأولى في جولة كلينتون الخارجية التي تقودها إلى بريطانيا وإيرلندا وروسيا حيث ستزور مدينة قازان ذات الغالبية المسلمة.

وأوضح غوردون ان كلينتون ستشارك في احتفال توقيع الاتفاق التركي - الأرمني quot;لإظهار دعمنا لما نعتقد انه خطوة تاريخية لكل من تركيا وأرمينيا نحو تطبيع العلاقات بينهماquot;. وأضاف quot;شاركنا في العملية (التفاوض) وكانت كلينتون شخصياً في حوار وثيق مع الطرفين وسنبقى مستعدين للتعاون مع الحكومتين لدعم هذه العملية التي نعتقد انها ستساهم في إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقةquot;. وأشار غوردون إلى ان كلينتون ستسافر بعد ذلك إلى لندن حيث تلتقي كبار المسؤولين البريطانيين لمناقشة مروحة كبيرة من القضايا بينها إيران وأفغانستان وباكستان.

ومن لندن ستسافر كلينتون إلى إيرلندا وإيرلندا الشمالية للمرة الأولة بصفتها وزيرة للخارجية، وفي زيارتها إلى دبلن ستلتقي كبار القادة الإيرلنديين وتعيد التأكيد على الالتزام الأميركي المتين تجاه هذا البلد. وفي بلفاست، ستركز كلينتون على الالتزام الأميركي المستمر بالعملية السياسية والتنمية الاقتصادية في إيرلندا الشمالية.

وأخيراً تتوجه كلينتون إلى موسكو حيث ستجري لقاءات مع كبار السمؤولين الروس بينهم الرئيس ديمتري ميدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف، وذلك لمراجعة التقدم الذي تحقق في مفاوضات تقليص الأسلحة الاستراتيجية. وتناقش كلينتون في موسكو قضايا أخرى منها الملفين النويين الكوري الشمالي والإيراني وأفغانستان والعراق والشرق الأوسط. وقال غوردون ان المشاروات التي ستجريها كلينتون في روسيا quot;هي جزء لا يتجزأ من شراكتنا المتجددة مع روسيا والتي نعتقد انها بدأت تعطي نتائج ملموسةquot;.