قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من الاجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها اسائيل حول المسجد الأقصى خوفا من اشتباكات قد تحصل بين المصلين والشرطة العبرية الا ان مواجهات شديدة اندلعت

رام الله، غزة:
اندلعت عقب صلاة الجمعة مواجهات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة محيط باب العامود غرب المسجد الأقصى المبارك، حيث رشق المصلون الشرطة بالحجارة والزجاجات الحارقة، في حين ردت عليهم الشرطة بإطلاق الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية. وقالت إذاعات محلية إن مواجهات عنيفة اندلعت في عدة مناطق وتركزت في البلدة القديمة وباب العود وحي واد الجوز عقب الصلاة إثر منع القوات الإسرائيلية المصلين من الوصول للمسجد الأقصى.

وتزامنت هذه المواجهات مع إجراءات مشددة قامت بها الشرطة الإسرائيلية منذ فجر اليوم في المدينة، حيث نشرت الآلاف من عناصر الشرطة، وفرضت قيودا مشددة على مدينة القدس، وبالتحديد في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك. وأدى آلاف المصلين صلاة الجمعة في محيط البلدة القديمة وشوارع أحيائها المختلفة بعد أن منعتهم السلطات الإسرائيلية من الوصول إلى الأقصى للصلاة فيه.

وقالت وسائل محلية إن المصلين تجمعوا منذ صباح اليوم في كل من حي وادي الجوز الثوري وسلوان ومحيط البلدة القديمة لمحاولة الوصول إلى الأقصى للصلاة فيه تلبية لنداءات إعلان اليوم الجمعة يوما لنصرة الأقصى، إلا أن عناصر الشرطة المنتشرة في المكان منعتهم من دخول البلدة القديمة.

وفي المسجد الأقصى المبارك، أدى الصلاة من سمح له الاحتلال الوصول من النساء والرجال ممن تفوق أعمارهم الخمسين. وقدَّرت مصادر إسرائيلية عدد الذين أدووا الصلاة في الأقصى بسبعة آلاف مصلٍ، غالبيتهم من سكان محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

مسيرات لحماس وفتح في غزة والضفة

الى ذلك شارك الآلاف من الفلسطينيين في مسيرات منفصلة دعت لها حركتا حماس وفتح في قطاع غزة والضفة الغربية تنديداً بالإجراءات الإسرائيلية في القدس ومحيط المسجد الأقصى، تخللتها انتقادات متبادلة.

ففي نابلس شارك المئات من أبناء حركة فتح في مسيرة انطلقت من دوار الشهداء وسط المدينة وجابت شوارعها، وهم يرددون الهاتفات التي تدعو لحماية الأقصى وتؤيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتندد بهجوم حماس عليه. ورفع المشاركون أعلاما فلسطينية ورايات حركة فتح.

وقال أمين سر إقليم حركة فتح في نابلس هيثم الحلبي، إن حركة فتح هي خط المواجهة للدفاع عن القدس. وانتقد بشدة هجوم حماس على الرئيس الفلسطيني داعياً إياها إلى الاحتكام إلى الجماهير عبر الانتخابات.

وفي قلقيلية شارك المئات من أعضاء حركة فتح في مسيرة حاشدة quot;تضامنا مع المسجد الأقصى ونصرة القدسquot;. وانطلقت المسيرة من أمام مسجد السوق وجابت شوارع المدينة ردد المشاركون فيها هتافات دعت المسلمين بضرورة التحرك لوقف الهجمة التي يشنها متطرفون يهود ضد المسجد الأقصى.

واستنكرت حركة فتح في بيان لها وزعته خلال المسيرة كل ما يجري في القدس من ممارسات حكومة الاحتلال ومستوطنيه بهدف تهويدها وفصلها عن جذورها وعن تاريخها وامتدادها العربي والإسلامي. كما نظمت مسيرات في عدة مدن ومخيمات أخرى.

ودعت حركة فتح أبناء الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية إلى quot;التصدي لهذه الهجمة الاستيطانية التي تتعرض لها عاصمة الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المباركquot;. وأهابت بأبناء الشعب الفلسطيني بالتمترس خلف ثوابته وقضيته وحقوقه العادلة وطالبت القيادة الفلسطينية إلى تكثيف الجهود من اجل وقف آلة الغطرسة والاستيطان الإسرائيلية .

وكان الإضراب الشامل عم محافظات الضفة الغربية اليوم الجمعة تنديدا بممارسات الاحتلال واعتداءاته المستمرة على الأقصى، استجابة لدعوة اللجنة المركزية لحركة فتح بالإضراب الشامل اليوم.

وفي قطاع غزة، نظمت حركة حماس مسيرات منفصلة عقب صلاة الجمعة في مختلف أرجاء القطاع تخللتها هتافات تدعو quot;للاستشهادquot; من أجل القدس وحماية الأقصى. وألقى القيادي في حماس عبد الجمل كلمة في مسيرة لحماس وسط قطاع غزة دعا فيها المسلمين في العالم إلى التحرك لإنقاذ المسجد الأقصى. واتهم السلطة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني بالتغطية على ما أسماها quot;جرائم الاحتلال في القدس والضفة عبر اللقاءات والمفاوضات العلنية والسريةquot;.

الفلسطينيون في لبنان يتظاهرون ضد الصمت العربي

وفي لبنان تظاهر الاف الفلسطينيين الجمعة داخل مخيمات لجوئهم في جنوب البلد وشماله لنصرة القدس والمسجد الاقصى واحتجاجا على الصمت العربي حيالها، كما افاد مراسلو فرانس برس. وتلبية لدعوة الفصائل الفلسطينية جابت المسيرات ازقة مخيمات البص وبرج الشمالي والرشيدية التي تقع في ضواحي مدينة صور في جنوب لبنان وهي ترفع الاعلام اللبنانية والفلسطينية.

وحمل المتظاهرون لافتات تدعو الى quot;حماية المسجد الاقصى ارض الاسراء والمعراج واولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفينquot; وتؤكد ان quot;القدس عاصمة فلسطين شاء من شاء وابى من ابىquot;. ومن الشعارات التي كتبت على لافتات ضخمة quot;اين انتم ايها المسلمون فيما اليهود يدنسون القدسquot; وquot;مليار ونصف مسلم لا يحركون ساكنا واليهود يدنسون الاقصىquot;.

وفي مخيم عين الحلوة في ضواحي مدينة صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، اقيم اعتصام في مسجد النور الذي تشرف عليه القوى الاسلامية حيث ارتفعت صور للمسجد الاقصى ورايات سوداء وخضراء حملت عبارة quot;لا اله الا اللهquot; فيما ردد المشاركون هتافات منها quot;خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعودquot;.

وطالب ممثل حركة حماس في المخيم فضل طه في كلمة quot;الدول العربية والاسلامية بالدفاع عن المقدسات الاسلاميةquot; ودعا الجامعة العربية quot;الى موقف عربي موحد لمواجهة تهويد القدسquot;.

وفي مخيمي نهر البارد والبداوي في شمال البلاد، نظمت الفصائل الفلسطينية مسيرات تضامنية مع القدس والمسجد شارك فيها لفيف من العلماء وقادة الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، واهالي المخيم. وندد المشاركون في المسيرات التي جابت طرقات المخيمين quot;العدوان المتواصل على المسجد الاقصى المبارك، ومحاولات اقتحامه من قبل قطعان المستوطنين وشرطة الاحتلالquot;.

والقى المسؤول السياسي لحركة quot;حماسquot; في الشمال جمال شهابي كلمة أكد فيها ان quot;العدو الصهيوني يتخذ من صمت المسلمين وتخاذل العرب مطية لمزيد من التنكيل بالأقصى والقدس، في محاولة للوصول الى مرحلة الحسم النهائي وتهويد القدس وهدم الأقصى واقامة الهيكل المزعوم على انقاضهquot;. وقال quot;لا يكفي التنديد او الاستنكار، فالمسجد الأقصى في خطر والمسؤولية الملقاة على عاتق الامة كبيرةquot;. وارتفعت وتيرة التوتر في الايام الاخيرة في القدس الشرقية حول باحة المسجد الاقصى بعد وقوع صدامات بين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية.