دعا رئيس الوزراء الفرنسي الى تشديد العقوبات المفروضة على ايران في حال عدم احراز أي تقدم حول ملفها النووي، وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي.

باريس: اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الجمعة انه ينبغي اتخاذ عقوبات quot;اكثر تشدداquot; بحق ايران في حال لم يقم قادتها بquot;خطوات ملموسة سريعةquot; في الملف النووي.

وقال فيون في خطاب القاه في المدرسة العسكرية في باريس quot;ننتظر خطوات ملموسة من القادة الايرانيين. ننتظرها سريعا، حتى اننا حددنا مهلا. والا فلا خيار لدينا. ينبغي فرض عقوبات اكثر تشددا بحق ايرانquot;.

واضاف ان quot;فرنسا تظل مصممة اكثر من اي وقت مع شركائها الاوروبيين والاميركي والروسي والصيني على ايجاد حل للمشكلة النووية الايرانيةquot;، مذكرا بالموقف الذي تبنته فرنسا في هذا الصدد.

وتابع فيون quot;في عالم متعدد القطب، نعتبر ان الانتشار النووي هو تهديد للسلام والامن الدوليين. اننا نكافح الانتشار النووي والبالستي والجرثومي والكيميائيquot;، مشددا على ان العالم لا يمكنه quot;ان يجازف برؤية ايران وكوريا الشمالية تنتهكان القواعد الدولية من دون اي عقابquot;.

ودعت الرئاسة الفرنسية في ايلول/سبتمبر في الامم المتحدة الى فرض quot;عقوبات مشددةquot; على ايران quot;في مجالي المال والطاقةquot;. وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.