قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد العاهل المغربي أنه سيواصل العمل من أجل مغرب موحد، داعيا البرلمان للدفاع عن quot;مغربيةquot; الصحراء.

الرباط: دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس البرلمانيين المغربيين الى مواصلة الدفاع عن quot;مغربيةquot; الصحراء الغربية بquot;التحرك الفعالquot;.
وفي خطاب القاه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة للولاية التشريعية الثامنة، قال العاهل المغربي انه سيواصل العمل من اجل quot;مغرب موحد ومستقرquot;.

ويعتبر المغرب ان الصحراء الغربية وهي مستعمرة اسبانية سابقة ضمها ويحكمها منذ العام 1975، هي جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية. ولكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب من جهتها باستقلال الصحراء الغربية في حين ان الرباط تعرض حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها.
وقال العاهل المغربي خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين ان quot;مصداقية عمل البرلمانيين رهينة بانخراطهم القوي في التحرك الفعال للدفاع عن مغربية الصحراءquot;.

أكد من جهة أخرى أن quot;المغرب سيواصل تعزيز ما حققه من مكاسب هامة في مجال الحكامة المؤسسية ولا سيما بالاصلاح الجوهري للقضاء وبالجهوية المتقدمة واللامركزية الواسعةquot;.
واوضح ان quot;مغربا جديدا ينبثق من هذه الدينامية الاصلاحية المقدامة التي أطلقناها ونرعاها بالمتابعة والتقويم والاستكمالquot;.

واشار الى quot;الضرورة الملحة لاعتماد الإطار القانوني للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يتعين الحرص على إقامته وتفعيله في نطاق من التناسق والتكامل بين مختلف المؤسسات الوطنيةquot;.
وقال ايضا quot;هدفنا هو انبثاق نموذج مغربي لمجلس اقتصادي واجتماعي يشكل بجودة آرائه الاستشارية هيأة دستورية للخبرة والدراية بشأن القضايا التنموية الكبرى للأمةquot;.