قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كينشاسا: اعلن برنامج الاغذية العالمي الجمعة انه نقل عبر جنوب السودان 140 طنا من المساعدات الغذائية ل 160 الف نازح في شمال شرق الكونغو الديمقراطية حيث ينشط تمرد جيش الرب للمقاومة.

وتمكن برنامج الاغذية العالمي الذي كان يلقي منذ ايار/مايو الغذاء على المقاطعة الشرقية (شمال شرق)، هذه المرة من ايصال مساعدة عبر 13 شاحنة تطلب قطعها الف كلم 21 يوما انطلاقا من اوغندا وصولا الى دونغو في اراضي يولي العليا في المقاطعة الشرقية.

وقال البرنامج في بيان quot;ان فتح ممر الى يولي العليا انطلاقا من اوغندا للمساعدات الانسانية لبرنامج الاغذية العالمي يشكل مساعدة هامة لايصال المساعدات الانسانية الى شمال شرق الكونغو الديمقراطيةquot;. ونقلت الشاحنات اكثر من 140 طنا من الحبوب والبقول. واضاف البيان quot;ان ايصال المساعدة الانسانية الى الكونغو الديمقراطية هي واحدة من اكثر العمليات الانسانية تعقيدا في العالم بسبب حجم البلاد (اربع مرات حجم فرنسا) ونقص البنى التحتية للطرقاتquot;.

ومنذ ايار/مايو اجبر البرنامج الدولي على نقل الفي طن من المؤن جوا الى المقاطعة الشرقية بسبب quot;مشاكل عبور كبرىquot;. وتابع البيان quot;ان فتح ممر جنوب السودان يتيح لبرنامج الاغذية العالمي ايصال مؤن بشكل اسرع برا وبكلفة اقلquot;. وبدأ تمرد جيش الرب للمقاومة في 1988 في شمال اوغندا.

وقدر عديد عناصر التمرد في بداية 2009، ب 500 عنصر مليشيا متوزعين حاليا بين جنوب السودان والكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى. وفي نهاية ايلول/سبتمبر قتل 22 مدنيا في هجوم للتمرد على قرية في المقاطعة الشرقية.