رفض المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الايراني عباس علي كدخدائي اليوم مشروع تشكيل مفوضية وطنية للانتخابات في البلاد.

طهران: قال كدخدائي في مؤتمر صحافي quot;اننا نرى ان اصلاح المؤسسات المسؤولة عن اجراء الانتخابات لن يؤدي الى اية نتيجة واضحةquot; مؤكدا ضرورة تغيير ثقافة التهرب من القانون. واضاف انه quot;لا يمكن تغيير المؤسسات الانتخابية لانه يتعارض مع الدستورquot; داعيا الى تغيير الاساليب والآليات التي اتبعت حتى الآن في اجراء الانتخابات في ايران. ودافع عن استقلالية المؤسسة الدستورية مشيرا الى ان مجلس الصيانة الذي يشرف على اجراء الانتخابات هو جهة مستقلة لا يخضع للسلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية في البلاد.

وكان امين مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني محسن رضائي الذي خسر السباق الرئاسي الاخير قد اقترح اخيرا تشكيل مفوضية وطنية للانتخابات في ايران للحد من التدخل الحكومي في العملية الانتخابية. وتتولى وزارة الداخلية التي هي جزء من الحكومة مسؤولية اجراء مختلف الانتخابات في ايران في حين يقوم مجلس صيانة الدستور وهو الهيئة الرقابية العليا في البلاد مسؤولية الاشراف والرقابة على سير ونزاهة الانتخابات.

يذكر ان المرشحين الاصلاحيين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية مهدي كروبي وميرحسين موسوي شككا بنزاهة وزارة الداخلية في اجراء الانتخابات الاخيرة في حين اتهما مجلس الصيانة بالانحياز الى الرئيس محمود احمدي نجاد الذي فاز بولاية رئاسية ثانية بفارق كبير من الاصوات