قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حكم بالاعدام على ثلاثة اشخاص اعتقلوا خلال التظاهرات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المطعون فيها في حزيران/يوني.

طهران: نقلت وكالة انباء ايسنا الايرانية عن الناطق باسم وزارة العدل زاهد بشيري راد قوله ان quot;حكما بالاعدام صدر على ثلاثة اشخاص مثلوا لدورهم في الاحداث التي تلت الانتخاباتquot;.

وهذا اول حكم اعدام رسمي يعلن بحق الاشخاص الملاحقين لدورهم في حركة الاحتجاج التي تلت الانتخابات وهزت الجمهورية الاسلامية في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

واوضح بشيري راد ان المحكومين بالاعدام الثلاثة الذين لم يذكر سوى الاحرف الاولى من اسمائهم دينوا ايضا باقامة علاقات مع منظمات محظورة في ايران.

وقال ان quot;م.ز. وا.ب. دينا لعلاقاتهما مع جمعية ايران الشاهنشاهية ون.ا. لعلاقاته مع المنافقينquot; في اشارة الى حركة مجاهدي خلق المعارضة المسلحة في المنفى.

وافاد موقع اصلاحي ايراني الخميس صدور حكم الاعدام بحق محمد رضا زماني العضو في جمعية ايران الشاهنشاهية المحظورة والمتهم بالمشاركة في التظاهرات التي تلت الانتخابات.

ولم يتسن الاتصال باي مسؤول في وزارة العدل للتاكد مما اذا كان quot;م. زquot; هو الشخص نفسه.

واثار الاحتجاج على فوز احمدي نجاد في انتخابات 12 حزيران/يونيو التي تخللتها عملية تزوير مكثفة بحسب خصومه، تظاهرات قمعتها السلطات بشدة. واعتبر ما حصل اخطر ازمة سياسية منذ قيام الثورة الاسلامية سنة 1979.

اتهام سي.اي.ايه بالوقوف وراء اختفاء عالم فيزياء ايراني

من جهة اخرى، اتهمت صحيفة محافظة ايرانية وكالة سي.اي.ايه بالتورط في اختفاء عالم فيزياء ايراني بشكل غامض في المملكة العربية السعودية قبل اكثر من اربعة اشهر.

ونقلت صحيفة جوان عن زوجة شهرم العامري قولها ان زوجها الباحث في الفيزياء اختفى قبل 130 يوما عندما كان في المدينة المنورة.

وعنونت صحيفة جوان على صفحتها الاولى ان quot;سي.اي.ايه هي المتهم الاولquot; موضحة ان العامري كان يؤدي مناسك العمرة في السعودية.

ولدى وصوله في 31 ايار/مايو quot;استجوبه عناصر الامن السعوديون في المطار لفترة اطول من المعتمرين الاخرينquot;.

وافادت الصحيفة انه quot;بعد ثلاثة ايام غادر فندقه في المدينة ولم يعد اليهquot; موضحة ان العامري كان باحثا في جامعة مالك الاشتر التكنولوجية في طهران.

وقالت زوجته التي لم يكشف عن اسمها انه quot;كان مجرد باحث ولا يشغل اي منصب رسميquot;.

وتابعت ان quot;ابحاثه تعنى بالفيزياء (...) وبما انه كان في السعودية يجب تحميل الحكومة السعودية مسؤولية اختفائهquot;.

واضافت quot;اننا لم نتبلغ اي خبر عنه منذ اربعة اشهر وقد اتصل بنا اخر مرة من المدينة المنورة التي زارها بتاشيرة العمرةquot;.

وقد افادت وسائل اعلام عربية خلال الاسابيع الاخيرة ان شهرم العامري كان خبيرا نوويا بينما لم تشأ طهران البوح بنوع عمله.

وتحدث وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاربعاء عن اعتقال شهرم العامري في السعودية مؤكدا ان الولايات المتحدة متورطة في هذه القضية.وقال quot;نعتبر ان السعودية مسؤولة عن وضع شهرم العامري وان الولايات المتحدة ايضا متورطة في هذا الاعتقالquot;.