تونس:إستنكر المجلس الإسلامي الأعلى التونسي ما وصفه بـquot;المخطط الإسرائيليquot; لتهويد القدس الشريف، وتهديد هوية المسجد الأقصى، محذراً من إمكانية سقوط وإنهيار المسجد الأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلة.
وأعرب المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء التونسية الحكومية مساء اليوم السبت، عن إنشغاله وإستيائه الشديدين إزاء الأوضاع المتدهورة في مدينة القدس على ضوء ما تقوم به السلطات الإسرائيلية من إجراءات تعسفية.

واعتبر في بيانه أن الإجراءات الإسرائيليةquot; تهدد بطمس هوية المسجد الأقصى، وتنذر بضياعها وإندثارها، كما تسببت في مواجهات دامية مع أصحاب الحق من الفلسطينيين.
ووصف الإجراءات الإسرائيلية بأنها quot;ممارسات إستفزازية لمشاعر العالمين العربي والإسلامي ومنافية لكل قرارات الشرعية الدولية بشأن القدس الشريفquot;، وquot;إنتهاكا صارخا لحرمة الأقصى، وخطرا على المقدسات في القدس بوجه عام وعلى مسجدها الرمز بشكل خاصquot;.

وحذر المجلس الإسلامى الأعلى التونسي مما يتهدد المسجد الأقصى مستقبلا من إمكانيات السقوط والانهيار بسبب أشغال الهدم والبناء والتوسع في إقامة الأنفاق تحته التي تقوم بها إسرائيل.

وإعتبر في بيانه أن مثل هذه التصرفات غير القانونية واللاشرعية تمثل خطرا صارخا على الحوار بين الأديان والثقافات والحضارات،وباعثا على إذكاء نوازع الكراهية والصراع والبغضاء وحائلا دون بناء جسور التواصل والتفاهم والتعاون والتضامن بين الشعوب والأمم.
ودعا المجلس الاسلامى الاعلى في بيانه كل المؤسسات والرموز والنخب السياسية والدينية والفكرية والثقافية والإعلامية والحقوقية في العالم إلى توظيف طاقاتها وعلاقاتها لرفع الحصار عن المسجد الأقصى وإنقاذه مما يتهدده من مخاطر.