قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا تزال ملابسات تأجيل النقاش حول تقرير غولدستون تتفاعل والرد هذه المرة جاء عبر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي حمل على حماس بشدة.

رام الله، غزة: اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب موجه الى الشعب الفلسطيني مساء الاحد في رام الله حركة حماس بـquot;التهرب من استحقاقات المصالحة الفلسطينيةquot;.

وقال عباس في خطابه المتلفز quot;ندرك ان حملة حركة حماس (حول تأجيل نقاش تقرير غولدستون) كشفت عن اهدافها (حماس) للتهرب من استحقاقات المصالحة الوطنية ولتكريس الامارة الظلامية في قطاع غزةquot;.

واعتبر الرئيس الفلسطيني ان حملة حماس هي quot;لصالح مشروع مشبوه يتساوق مع مخططات اسرائيل لاضعاف السلطة الوطنية، واقامة الدولة ذات الحدود الموقتة ويخدم محاولات صرف الانظار عن معركة القدس ومواجهة الاستيطانquot;.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح رفضتا الاحد اقتراح حركة حماس تاجيل موعد المصالحة الفلسطينية الذي كان مقررا في 26 من الشهر الجاري، واتهمتا حماس بتعطيل هذه المصالحة.

وحول ملابسات قرار ارجاء مناقشة تقرير غولدستون امام مجلس حقوق الانسان قال عباس ان quot;قرار التأجيل جاء بناء على توافق مختلف المجموعات في مجلس حقوق الانسان بصرف النظر عن انكار الكثيرينquot; من دون ان يذكرهم.

وتابع عباس الذي كان تعرض لحملة قاسية اتهمت فيها السلطة الفلسطينية بانها طلبت ارجاء البحث في التقرير quot;لم اكترث للمهاترات التي وصلت الى مستوى غير مسبوق من حركة حماس وبعض القوى وبعض وسائل الاعلام ورفضنا ونرفض الانزلاق لهذا المستنقع المسمم لقيم مسيرتنا الوطنيةquot;.

وبعدما اشار الى انه اعطى تعليماته لتشكيل لجنة تحقيق قال عباس quot;سنلتزم بنتائج اعمال اللجنة واؤكد اذا وجدت اللجنة اي خطأ قد وقع للتأجيل فلدينا من الشجاعة لتحمل المسؤولية والقول اننا قد اخطأناquot;.

وتابع الرئيس الفلسطيني quot;اعطيت تعليماتي لسفيرنا في جنيف للاتصال بدول المجموعات المعنية لعقد اجتماع استثنائي لبحث التقرير والتصويت عليه وكذلك لسفيرنا في الامم المتحدة للتحرك على صعيد مجلس الامن والجمعية العامة وصولا الى معاقبة كل من ارتكب ابشع الجرائم ضد اطفالنا ونسائنا بخاصة في قطاعنا الحبيبquot;.

وقال عباس quot;رفضنا بشدة شطب او تعديل او تغيير فقرات في مشروع القرار (للتصويت على تقرير غولدستون) لاننا اعتبرنا التعديلات والتغييرات والتحفظات تفرغ القرار من مضمونهquot;.

ويتهم تقرير القاضي ريتشارد غولدستون اسرائيل خصوصا بارتكاب quot;جرائم حرب وجرائم ممكنة ضد الانسانيةquot; خلال حربها على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين.

ويوصي التقرير مجلس الامن الدولي بمراجعة مدعي عام المحكمة الجنائية في حال لم يتحقق اي تقدم خلال ستة اشهر في التحقيق الذي سيجريه كل طرف من الطرفين.

وسيطرح تقرير غولدستون في 14 تشرين الاول/اكتوبر امام مجلس الامن في اطار نقاش عام حول الوضع في الشرق الاوسط بطلب من ليبيا وبدعم من المجموعة العربية ومجموعة دول عدم الانحياز.

وكان ممثل السلطة الفلسطينية في جنيف اعلن الخميس ان الفلسطينيين يريدون quot;باسرع وقت ممكنquot; عقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة من اجل تبني تقرير بعثة غولدستون حول الهجوم الاسرائيلي على غزة.

حماس

على صعيد متصل اعتبرت حركة حماس ان الخطاب الموجه الى الشعب الفلسطيني الذي القاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاحد quot;محاولة للتهرب من مسؤولياته تجاه فضيحة غولدستونquot;.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم ان خطاب عباس quot;محاولة للتهرب من مسؤولياته تجاه فضيحة غولدستونquot; معتبرا ان هذا الخطاب جاء quot;مليئا بالمهاتراتquot;.

واتهم المتحدث باسم حماس الرئيس الفلسطيني بانه quot;حاول حرف الراي العام الفلسطيني عن فضيحة غولدستون باتجاه حركة حماسquot; وان خطابه quot;مسموم ويستهدف حركة حماس بالدرجة الاولى كما يستهدف المصالحةquot;.

واعتبر برهوم ان عباس quot;اصبح الان في مواجهة الشعب الفلسطيني وليس في مواجهة حركة حماسquot;.

وحول ملابسات قرار ارجاء مناقشة تقرير غولدستون امام مجلس حقوق الانسان قال عباس ان quot;قرار التأجيل جاء بناء على توافق مختلف المجموعات في مجلس حقوق الانسان بصرف النظر عن انكار الكثيرينquot; من دون ان يذكرهم.

واضاف quot;quot;لم اكترث للمهاترات التي وصلت الى مستوى غير مسبوق من حركة حماس وبعض القوى وبعض وسائل الاعلام ورفضنا ونرفض الانزلاق لهذا المستنقع المسمم لقيم مسيرتنا الوطنيةquot;.

وبعدما اشار الى انه اعطى تعليماته لتشكيل لجنة تحقيق قال عباس quot;سنلتزم بنتائج اعمال اللجنة واؤكد اذا وجدت اللجنة اي خطأ قد وقع للتأجيل فلدينا من الشجاعة لتحمل المسؤولية والقول اننا قد اخطأناquot;.

فياض

من جهة أخرى ندد رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض الاحد بquot;الممارسات الارهابيةquot; للمستوطنين في الاراضي الفلسطينية، محملا الحكومة الاسرائيلية مسؤولية ممارساتهم ضد الفلسطينيين.

وجاء كلام فياض خلال مشاركته الاحد في قطف ثمار الزيتون في قرية عابود شمال غرب مدينة رام الله، في اطار جولة وصفها بquot;التضامنيةquot; مع أهالي هذه المنطقة اثر تعرضهم لاعتداءات المستوطنين.

ودان فياض quot;بشدة ممارسات المستوطنين الإرهابية واعتداءاتهم المتكررة على أبناء الشعب الفلسطيني ومصادر رزقه، وخاصة حرق المزروعات التي كان آخرها قطع ما يزيد عن 150 شجرة زيتون في بلدة دير عمار في محافظة رام الله قبل أيامquot;.

وتابع فياض quot;احرقوا آلاف الدونمات وقطعوا عشرات آلاف الأشجار، واستولوا على الأرض كما حدث في عابود التي فقدت ثلث أراضيها بسبب الجدارquot;.

وحمل فياض quot;حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولية هذه الممارساتquot; وطالب quot;المجتمع الدولي بالتدخل الفاعل لإلزام إسرائيل بوقف اعتداءات المستوطنين والالتزام الكامل بمتطلبات خطة خارطة الطريق وفي مقدمتها وقف كافة الأنشطة الاستيطانية وخاصة في القدس ومحيطها، ووقف الاجتياحات، بالإضافة إلى رفع الحصار ونظام الإغلاق المفروض على أبناء شعبنا وخاصة في قطاع غزةquot;.

وكان فياض قدم في آب/أغسطس الماضي برنامج عمل ينص على إقامة دولة فلسطينية من الآن وحتى العام 2011 ، دون انتظار انتهاء المفاوضات مع إسرائيل، التي سارعت إلى رفض أي إعلان أحادي لدولة فلسطينية.