قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يريفان: هنأ الرئيس الارمني سيرج سركيسيان الاثنين الرئيس الاميركي باراك اوباما لنيله جائزة نوبل للسلام، مؤكدا انه اسهم كثيرا في التقارب بين ارمينيا وتركيا.

وقال سركيسيان للصحافيين في مطار يريفان quot;اتوجه اليكم بامتناني المخلص والى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لدعمكم مسالة تطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركياquot;.

واضاف الرئيس الارمني قبل التوجه الى موسكو حيث يلتقي الرئيس ديمتري مدفيديف مساء quot;اني على قناعة من انه لم يكن من الممكن بذل جهود فعالة في هذا الاتجاه من دون قرار الولايات المتحدة الحازمquot;.

واشار سركيسيان ايضا الى الدور quot;البناءquot; لواشنطن داخل مجموعة مينسك (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) في مفاوضات تسوية النزاع في ناغورني قره باخ بين ارمينيا واذربيجان.

ووقعت ارمينيا وتركيا السبت في زيوريخ (سويسرا) اتفاقيات تاريخية ترمي الى اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح الحدود بين الدولتين، في حين تبقى ذكرى مجازر الارمن خلال الحرب العالمية الاولى مهيمنة على علاقاتهما.

وناغورني قره باخ، المنطقة الجبلية التي تقطنها غالبية من الارمن، اعلنت استقلالها من جانب واحد عن اذربيجان في 1991 في ختام نزاع مسلح اوقع قرابة 300 الف قتيل وتسبب بنزوح قرابة مليون شخص من الجانبين.