أعلنت روسيا أنها ستجري حتى نهاية العام الجاري 5 عمليات إطلاق صواريخ بالستية.

موسكو: نقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن قائد القوات الصاروخية الفريق اندريه شفايتشينكو أمام الصحافيين في مقر قيادة القوات في فلاسيخا بضواحي موسكو اليوم إن quot;قوات الصواريخ الاستراتيجية تعتزم حتى نهاية السنة إجراء 5 عمليات إطلاق صواريخ أخرىquot;.

وأوضح ان واحدة من هذه التجارب ستكون لإطلاق صاروخ quot;آر أس ـ 20 أفquot; بهدف تمديد فترة استخدام هذا الصنف من الصواريخ 23 عاماً، إضافة إلى عمليتي إطلاق للصاروخ التجريبي quot;آر أس ـ 12 أمquot; وعمليتي إطلاق صاروخ quot;آر أس ـ 20 بيquot; من مطار quot;بايكونورquot; الفضائي لنقل أجهزة فضائية إلى المدار.

وأشار إلى أن المنظومات الصاروخية الجديدة سوف تشكل ما لا يقل عن 80 % من ترسانة قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية مع نهاية عام 2016. وأشار الجنرال شفايتشينكو ، إلى أنه سيتم التركيز في الترسانة الجديدة، على التحول النوعي، لتصبح منظومات الصواريخ التي تم تمديد فترة وجودها في الخدمة لا تشكل أكثر من 20% من الترسانة في نهاية عام 2016، بينما ستشكل المنظومات الصاروخية الجديدة ما لا يقل عن 80 %.

وأوضح أن تسلح قوات الصواريخ الاستراتيجية بمنظومة quot;آر أس ـ 24quot; الصاروخية الاستراتيجية الجديدة لا يعني التخلي عن صواريخ quot;توبول ـ أمquot;. وتعد منظومتا quot;توبول ـ أمquot; و quot;آر أس ـ 24quot; أحدث المنظومات الصاروخية العاملة في قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية حالياً.

وأشار إلى ان quot;التسلح بصواريخ quot;آر أس ـ 24quot; يعزز الإمكانيات القتالية لقوات الصواريخ الاستراتيجية. ويؤكد الخبراء العسكريون الروس أن أنظمة الصواريخ الإستراتيجية التي تملكها القوات المسلحة الروسية حاليا قادرة على تجاوز جميع أنظمة الدفاع المضاد للصواريخ الحالية والمستقبلية