تؤكد ايران على استعدادها لإكمال المحادثات مع الدول الست وإبداء تعاونها الكامل.

طهران: نقلت وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية عن دبلوماسي سويسري وصفه للمحادثات التي استضافتها بلاده بين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي وممثلي مجموعة الدول الست مطلع الشهر الجاري بأنها كانت إيجابية.

وأفادت وكالة (مهر) للأنباء بأن جليلي صرح خلال استقباله عصر الاثنين وكيل وزارة الخارجية السويسرية بأن إستراتيجية الجمهورية الإسلامية تكمن في quot;الاستعداد لإجراء محادثات جادة حول محور رزمة المقترحات الإيرانية بهدف التعاون البناء لإزالة الهواجس المشتركة والمساعدة على تعزيز السلام والعدالة والسعادة في العالمquot;.

وفي سياق متصل، جدد رئيس وزراء حكومة الدولة العبرية بنيامين نتنياهو مساء الاثنين وصفه لأزمة الملف النووي الإيراني بأنها quot;لا تهدد إسرائيل فحسب، وإنما الولايات المتحدة ودولا أخرىquot;. ودعا المجتمع الدولي، في خطاب أمام الكنيست إلى quot;التأكيد للنظام في طهران بصورة لا تقبل التأويل بأنها لن تسمح لإيران بحيازة أسلحة الدمار الشاملquot;.

وكان الممثل الأعلى السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا قال في تصريحات عقب اختتام اجتماعات جنيف بين مندوبي الدول الست، الخمس دائمة العضوية وألمانيا، إن الوفد الإيراني أبدى استعدادا للتعاون بـquot;شكل كاملquot; مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإن طهران ستستقبل quot;قريباًquot; وفداً من الوكالة لزيارة المنشأة النووية التي كشف عنها أخيراً قرب مدينة قم..

وبدورها أعربت الخارجية الإيطالية عن أملها في أن تكون محادثات جنيف quot;خطوة أولى في مسيرة ذات جدول زمني محدد وبمواعيد نهائية يمكن أن تؤدي للتوصل إلى حل دبلوماسي للملف النوويquot; الإيراني.