قال متحدث باسم وزارة الدفاع الاسبانية إن صوماليين يشتبه في انهما شاركا في خطف سفينة صيد اسبانية ما زالت تحت سيطرة القراصنة نقلا الى مدريد يوم الاثنين لمحاكمتهما بتهم تتعلق بالقرصنة.

مدريد: كان الرجلان اللذان لم يذكر اسماهما قد اعتقلتهما البحرية الاسبانية اثناء محاولتهما الوصول الى الشاطيء من المنطقة التي كانت بها سفينة الصيد الاكرانا بعد قليل من سيطرة القراصنة عليها في المحيط الهندي في الثاني من اكتوبر تشرين الاول وسيمثلان امام محكمة في مدريد يوم الثلاثاء.

وطلبت الحكومة الاسبانية مساعدة حكومة الصومال لاطلاق سراح السفينة التي يضم طاقمها المكون من 36 شخصا بحارة من اسبانيا واندونيسيا وسيشل ومدغشقر والسنغال في مايو ايار حاولت محكمة اسبانية نقل مجموعة أشخاص يشتبه في انهم قراصنة صوماليون الى اسبانيا ولكنها في نهاية المطاف سلمتهم الى كينيا.

وأفلت كثير من القراصنة من الملاحقة القضائية بسبب الشكوك حول الاختصاص القضائي في المنطقة التي اعتقلوا فيها او لان الحكومات الغربية تخشى ان يسعوا الى الحصول على حق اللجوء اذا نقلوا الى بلادها للمحاكمة. وفي العام الماضي اطلق قراصنة في المنطقة سراح طاقم سفينة اسبانية اخرى وقال مسؤول صومالي ان ذلك تم بعد دفع فدية قدرها 1.2 مليون دولار.