عبر كيفين رود عن قلقه تصاعد اعداد لاجيء القواربما دفعه للطلب من أندونيسا اعتراض سفينة تقل مهاجرين، واندونيسيا بلد عبور لطالبي اللجؤ الذين يسعون للوصول الى استراليا

كانبيرا: قال رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الثلاثاء انه عبر لنظيره الاندونيسي عن القلق من تصاعد اعداد لاجيء القوارب مما دفع البحرية الاندونيسية الي اعتراض سفينة تقل مئات من طالبي اللجؤ.
واضاف رود انه اتصل هاتفيا بالرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو عندما حددت تقارير للمخابرات في مطلع الاسبوع موقع سفينة تحمل 260 سريلانكيا كانت في طريقها الي استراليا اثناء مرورها في مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة الاندونيسيتين.

وأبلغ رود الاذاعة الاسترالية quot;العمل مع اصدقائنا في المنطقة مهم للتصدي لهذا بسبب العوامل الضخمة الضاغطة الناتجة عن الاضطرابات السياسية في سريلانكا وافغانستان والشرق الاوسط.quot;
واندونيسيا بلد عبور لطالبي اللجؤ الذين يسعون للوصول الى استراليا من دول يمزقها الصراع.

وذكرت صحيفة وست استراليان انه في اعقاب الاتصال الذي اجراه رود مع يودويونو اعترضت سفينة حربية اندونيسية ما وصفه مسؤولون quot;سفينة شحنquot; تحمل المجموعة السريلانكية يوم الاحد قرب جزيرة كراكاتوا البركانية.
ويبرز تدخل رود بنفسه قلقا عميقا في استراليا من وصول اعداد متزايدة من طالبي اللجؤ مما دفع المشرعين المحافظين الى اللقاء اللوم في وصول هؤلاء اللاجئين على ضعف قوانين الهجرة منذ تولى رود السلطة في 2007 .

ومن ناحية اخرى قال وزير الشؤون الداخلية الاستراليي بريندان اوكونور ان البحرية الاسترالية اعترضت سفينة اخرى قرب جزيرة اشمور شمالي داروين وعلى متنها 56 راكبا وطاقما من شخصين.
وتقول الحكومة الاسترالية ان أكثر من 1600 من لاجيء القوارب وصلوا الى استراليا منذ بداية العام الحالي.