نيقوسيا: اعلن المسؤولون القبارصة الاتراك الثلاثاء انهم قرروا الغاء مناورات عسكرية مشتركة مع تركيا تنظم سنويا اظهارا لحسن نيتهم تجاه مفاوضات اعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسومة. وكانت السلطات القبرصية التركية اتخذت القرار نفسه في العام الماضي في خضم اعادة اطلاق مفاوضات السلام بين الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس وزعيم القبارصة الاتراك محمد علي طلعت.

واعلن حسن ارتشاكدجا الناطق باسم الزعيم القبرصي التركي quot;لقد قررنا عدم اجراء المناورات العسكرية السنوية توروسquot; وهي تدريبات عسكرية تقام عادة في تشرين الثاني/نوفمبر. وقال ارتشاكدجا ان هذا القرار quot;يعكس عزمنا على تحسين الجو السياسي في حين تجري مفاوضات حول القضية القبرصية quot;.

وكما في العام الماضي اعلن القبارصة اليونانيون مسبقا الغاء مناوراتهم العسكرية السنوية quot;نيكيفوروسquot;، بشرط اتخاذ القبارصة الاتراك قرارا مماثلا. وتنشط مفاوضات اعادة توحيد الجزيرة منذ 13 شهرا في المنطقة العازلة في نيقوسيا برعاية الامم المتحدة بدون ان تؤدي حتى الساعة الى تقدم ملموس. وقبرص مقسومة منذ العام 1974 عندما اجتاحت تركيا الجزيرة واحتلت ثلثها الشمالي ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون كان يهدف الى توحيد الجزيرة مع اليونان. وقبرص عضو في الاتحاد الاوروبي منذ 2004.