قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كانت زيارته الأخيرة لليمن مخصصة لحضور المؤتمر العربي الإقليمي الثاني ( ISPCAN ) حول إساءة المعاملة للأطفال وإهمالهم، وذلك في شهر حزيران\ يونيو من العام 2007.

صنعاء: يزور سفير اليونيسف للنوايا الحسنة الفنان المصري محمود قابيل اليمن مجدداً. وجاءت زيارته هذه المرة أيضا من أجل الأطفال والنازحين، إذ سيكون في صنعاء خلال 18و20 تشرين الأول\ أكتوبر الجاري وذلك لدعم الجهود الهادفة لإيصال المساعدات الإنسانية للنازحين والمتضررين من الحرب الجارية في صعدة، وذلك بحسب بلاغ عن اليونيسف اليوم.

وقبل أن يغادر صنعاء في 20 أكتوبر منهياً مهمته يعقد الفنان محمود قابيل مؤتمراً صحفياً يتحدث عن أهداف الزيارة ومخرجاتها.

وتأتي فعالية اليونيسف على مستوى سفيرها للنوايا الحسنة للفت الأنظار إلى أوضاع النازحين المأساوية التي شردتهم الحرب في محافظتي صعدة وعمران الدائرة رحاها بين الحكومة وجماعة الحوثي، إذ بدأ اهتمام المنظمات الدولية والإنسانية بالتصاعد جراء ازدياد أعداد المهجرين من ديارهم هرباً من الحرب خاصة في المناطق التي يقطنها مدنيون على خط المواجهة والمحاصرين في مرمى النيران بين طرفي الحرب.

أمس قالت الحكومة اليمنية أنها خصصت 4 مخيمات لإيواء النازحين في 4 مناطق مختلفة استجابة للنداء الذي أطلقه عن الأمم المتحدة quot;جون هولمزquot; قبل أزيد من شهر.

وكانت أول إشارة لمأساة النازحين عبر الأمم المتحدة صدرت عن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية quot;جون هولمزquot;، الذي دعا إلى ضرورة وقف إطلاق النار لتسهيل وصول المساعدات إلى النازحين في مخيمات الإيواء والمشردين في مناطق أخرى نتيجة الحرب.

المنظمات الإنسانية تقدر عدد النازحين بـ 150 ألفاً يعيشون في ظروف مأساوية واستثنائية نتيجة صعوبة وصول المساعدات إليهم، وتفيد معلومات إلى أن معظمهم يعيشون في العراء ما يفاقم سوء الأوضاع خاصة بين كبار السن والأطفال مع بدء تغير المناخ في مناطق القتال التي بدأت تشهد برودة قاسية.

منظمة سياج لحماية الطفولة كانت قد طالبت نهاية الشهر الفائت الحكومة اليمنية بتحرك دبلوماسي واتصالات على أعلى المستويات مع السلطات السعودية لفتح حدود الأخيرة أمام عدد من النازحين العالقين على الحدود والسماح لهم باللجوء إلى ذويهم وأقاربهم الذين يحملون الجنسية السعودية في القرى والبلدات الواقعة على الأراضي السعودية، وناشدت quot;سياجquot; في نداء إنساني وصفته بـ (العاجل)، إنقاذ حياة 120 طفلاً وطفلة عالقين مع ذويهم في أحد المساجد بمنفذ quot;علبquot; اليمني على الحدود مع السعودية منذ منتصف شهر سبتمبر المنقضي.

ويبدو واضحاً أن اليونيسف ستكثف جهودها الإنسانية في مناطق الحرب شمال اليمن، وتأتي زيارة سفيرها الإقليمي للنوايا الحسنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتسليط الضوء أكثر وحث أطراف النزاع على تسهيل إيصال المساعدات إلى النازحين.

وقالت اليونيسف في بلاغها، أن الفنان محمود قابيل دعم جهود المنظمة الدولية في تنمية مختلف أنماط الوعي الاجتماعي منذ تعَيَّينه كسفير للنوايا الحسنة أواخر العام 2003م، إذ قام بعدّة زيارات لمشاريع مدعومة من قبل اليونيسف في كل من مصر والأردن والسودان ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، كما شارك في العديد من المؤتمرات والفعاليات والأنشطة الإقليمية المتعلقة بقضايا الأطفال.