قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت ممثلة اسرائيل لدى الامم المتحدة انها واثقة من صدور فيتو أميركي في حال تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار حول تقرير غولدستون الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على غزة.

القدس: قالت غابرييلا شاليف للاذاعة الاسرائيلية اليوم الأربعاء ان quot;وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تعهدت باستخدام الولايات المتحدة الفيتو في حال قرر مجلس الامنquot; المصادقة على تقرير القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون حول الحرب على غزة.

وانتقدت شاليف ايضا طرح التقرير للنقاش في مجلس الامن مشيرة الى ان اسرائيل لا تستطيع الاعتراض عليه. وسيطرح التقرير الذي ينتقد اسرائيل بشدة، الاربعاء في مجلس الامن في نيويورك في اطار نقاش عام حول الوضع في الشرق الاوسط.

وتوصل مجلس الامن المنقسم الى هذه التسوية خلال مشاورات مغلقة بناء لطلب ليبيا المدعومة من المجموعة العربية ودول عدم الانحياز، بعقد اجتماع طارىء للمجلس لمناقشة تقرير لجنة التحقيق التي يتولاها القاضي غولدستون. وكلف مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف اللجنة اجراء التحقيق.

وقال دبلوماسيون في نيويورك ان الدول الغربية رفضت عقد اجتماع خاص لدرس تقرير غولدستون الذي وصفته بانه quot;غير متوازنquot;. وينتقد التقرير ايضا الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ويوصي الجانبين باجراء تحقيقاتهما حول احداث غزة بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.