قال إيهود باراك إن الغاء المناورات الإسرائيلية في تركيا لن يؤثر على المدى الطويل في العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، بينما قال رجب طيب أردوغان إن حرب غزة هي سبب ألغاء المناورات.

وارسو: قلل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاربعاء من اهمية التوتر القائم حاليا بين اسرائيل وتركيا بسبب الغاء الاخيرة مشاركة الدولة العبرية معها في مناورات جوية مشتركة كان مقررا ان تجري هذا الاسبوع في تركيا.
وقال باراك في تصريح ادلى به في وارسو quot;اعتقد بكل بساطة ان هناك صعودا وهبوطا في العلاقات ناتجين عن اسباب عدة. ان علاقتنا مع تركيا هي علاقة طويلة الامد مهمة واستراتيجيةquot;.
واضاف باراك ان quot;المناورات ارجئت ولم تلغquot;.

واكد الوزير الاسرائيلي ان هذا الحادث لن يؤثر على المدى الطويل في العلاقات بين تركيا واسرائيل.
وكان الجيش التركي اعلن الاسبوع الماضي ارجاء المناورات الجوية quot;نسر الاناضولquot;.

وتجري هذه المناورات سنويا منذ العام 2001 وكان مقررا ان تبدأ الاثنين الماضي في وسط تركيا بمشاركة الولايات المتحدة واسرائيل.

واعلن الجيش الاسرائيلي في بيان الاحد ان هذه المناورات ارجئت اثر قرار انقرة استبعاد الدولة العبرية منها، وهو قرار ادى بحسب معلومات صحافية الى انسحاب الولايات المتحدة منها.
وكان مسؤولون اسرائيليون اعربوا عن قلقهم لهذا الارجاء ورأوا فيه رغبة لدى انقرة بالابتعاد من الحليف الاسرائيلي. وحض نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم الثلاثاء تركيا على quot;العودة الى العقلquot;.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كرولي الثلاثاء quot;نعتقد انه من غير المناسب ان تستبعد دولة في اخر لحظة من مناوراتquot;.

وانتقدت تركيا الثلاثاء الذين quot;يستخلصون العبر السياسيةquot; من هذا القرار ودعت المسؤولين الاسرائيليين الى اظهار quot;حس مسؤوليةquot;.
من جانبه، اعلن وزير الخارجية التركي الاثنين ان لا خلفيات سياسية لهذا القرار.


اردوغان: تركيا استبعدت اسرائيل من المناورات بشأن غزة
من جهةثانيةقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان تركيا منعت اسرائيل من المشاركة في المناورات العسكرية لحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع بسبب قلق الرأي العام بشأن الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في وقت سابق هذا العام.

وقال أردوغان لقناة تلفزيون العربية في مقابلة quot;استمعنا الى صوت شعبنا.quot; وأكد متحدث باسم الحكومة التركية يوم الاربعاء هذه التصريحات.
وتركيا بلد مسلم علماني حليف رئيسي لاسرائيل لكن العلاقات فترت بسبب انتقادات أردوغان الصريحة للهجوم الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة أسابيع على قطاع غزة الذي تحكمه حماس في شهري ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني.

واعترضت وزارة الخارجية الاميركية يوم الثلاثاء على قرار تركيا في اللحظة الأخيرة باستبعاد اسرائيل من المناورات التي كان من المقرر ان تبدأ يوم الاثنين.
وبعد وقت قصير من اعلان تركيا استبعاد اسرائيل قالت سوريا انها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع تركيا. ورحب وزير الخارجية السوري وليد المعلم بقرار تركيا قائلا انه يعكس الطريقة التي تنظر بها تركيا الى الهجوم الاسرائيلي على غزة.

ويوجد تعاون عسكري وثيق بين تركيا واسرائيل يشمل تدريب القوات الجوية الاسرائيلية في المجال الجوي التركي. كما يتبادل البلدان معلومات المخابرات وتربطهما علاقات تجارية قوية تشمل بيع معدات عسكرية مهمة.
وتوترت العلاقات بعد ان انتقد أردوغان اسرائيل بشأن هجوم غزة وغادر القاعة في المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا عندما بدأ الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس إلقاء كلمته في يناير كانون الثاني.

ووجد تقرير للأمم المتحدة في الشهر الماضي ان القوات الاسرائيلية وناشطي حماس ارتكبوا جرائم حرب اثناء الهجوم على غزة لكنه كان أكثر انتقادا لاسرائيل.
وقالت جماعة حقوق فلسطينية ان 1417 فلسطينيا بينهم 926 مدنيا قتلوا في الحرب. وقالت اسرائيل ان 709 مقاتلين فلسطينيين قتلوا بالاضافة الى 295 مدنيا و162 شخصا لم يتسن تحديد هوياتهم.

وقتل عشرة جنود وثلاثة مدنيين اسرائيليين اثناء الحرب التي شنتها اسرائيل بهدف معلن هو انهاء هجمات الصواريخ التي تشن من قطاع غزة.