رفضت الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس الخميس توقيع على الورقة المصرية للمصالحة، مؤكدة ضرورة ان تتضمن الحقوق الوطنية وضمان حق المقاومة، حسب مصدر رسمي.

دمشق: قال امين سر لجنة المتابعة العليا للمؤتمر الفلسطيني خالد عبد المجيد في بيان ان quot;الفصائل الفلسطينية طالبت القيادة المصرية بان تتضمن الرؤية المصرية الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية وحق مقاومة الاحتلال الصهيونيquot;

واعتبر ان الصيغة التي سلمتها القاهرة للفصائل quot;تخلو من اي رؤية سياسية تتعلق بالصراع والعدوان على شعبناquot;. كما اكد ضرورة ان تتضمن quot;القدس وما تتعرض له المدينة المقدسة من تهويد وعدوان مستمر وحق العودة للاجئين الفلسطينيين من ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا منهاquot;. وطالب كل القوى والفصائل والهيئات والشخصيات الوطنية quot;بالتحرك السريع لاتخاذ الخطوات الازمة لحماية قضيتنا الفلسطينية من مخاطر التسوية التي تتهددها والتمسك بكامل حقوق شعبناquot;.

ودعا الى العمل لوضع الصيغ الكفيلة لاعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على quot;اسس وطنية وديموقراطية واضحة لتشكل المرجعية العليا لكل ابناء شعبنا في الوطن والشتاتquot;. وكان مسؤول فلسطيني اكد الاثنين ان مصر امهلت حماس ثمانية واربعين ساعة لتقديم ردها النهائي على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية اثر طلب الحركة تأجيل التوقيع عليها. وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;مصر طلبت من حركة حماس تقديم ردها النهائي حول وثيقة المصالحة الفلسطينية خلال 48 ساعةquot;.

ووعدت حماس المسؤولين المصريين بدراسة الورقة بعدما كانت طلبت تأجيل جلسة الحوار المقررة في 25 تشرين الاول/اكتوبر لتوقيع اتفاق المصالحة بسبب تداعيات موافقة السلطة الفلسطينية على تاجيل التصويت على تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب اثناء الحرب في غزة نهاية العام الماضي. وتبادلت السلطة الفلسطينية وحماس الاتهامات حول التهرب من توقيع اتفاق المصالحة الذي يفترض ان ينهي حالة الانقسام الفلسطيني.