قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ إيرينا بوكوفا مهامها كمديرة عامة لليونسكو في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، إثر انتخابها بعد ظهر الخميس لتبوؤ المنصب.

باريس: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو اليوم المصادقة رسميا على انتخاب الدبلوماسية البلغارية ارينا بوكوفا كأول امرأة لتولى منصب مدير عام اليونسكو. واعلن رئيس الدورة 35 للمؤتمر العام دافيدسون هيببرن (الباهاماس) عن هذه النتيجة إثر اقتراع سري جرى بعد ظهر اليوم.

وصادقت المنظمة على تصويت أجرته الجمعية العمومية لليونسكو البالغ عدد الدول الأعضاء فيها 193 في اجتماع عقد في باريس على تولي بوكوفا المنصب الرفيع من كوشيرو ماتسورا الذي شغل المنصب لفترتين مدة كل منها خمس سنوات حيث صوت 170 مندوبا لصالح بوكوفا.

وكان المجلس التنفيذي قد اقترح بوكوفا لهذا المنصب في الثاني والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي.

وعقب ذلك صرحت المديرة العامة الجديدة للمنظمة: quot;إنني أحلم بأن تبقى اليونسكو تعمل، في انسجام كامل، بين المديرة العامة والدول الأعضاء، لنسير معا نحو مجتمعات أكثر عدالة ورغدا، تعتمد على المعرفة، والسماح، والفرص المتساوية للجميع، بفضل التربية والعلم والثقافة والتمكن من الاتصال. إن نظرتي نحو إنسانية جديدة يشهدها القرن 21 ستقود خطوات العمل الذي سأقوم به كاملةquot;.

يذكر ان إيرينا بوكوفا ولدت عام 1952 في صوفيا، وكانت حتى اليوم سفيرة بلغاريا لدى فرنسا والمندوبة الدائمة لبلغاريا لدى اليونسكو. بوكوفا، دبلوماسية محترفة كانت نائبة في الجمعية الوطنية للجمهورية البلغارية ونائبة وزير الشؤون الخارجية ووزيرة الشؤون الخارجية لبلادها.