تنظم الأمم المتحدة نهاية الأسبوع حملة عبر العالم تحت عنوان quot;إنهضوا وتحركوا ضد الفقرquot; لمطالبة الحكومات الوفاء بوعودها بعد عام على ظهور الأزمة المالية.

نيويورك: أعلنت الامم المتحدة الجمعة ان ملايين الاشخاص سيتحركون نهاية الاسبوع عبر العالم لمطالبة حكوماتهم الوفاء بوعودها تجاه الاشخاص المعدمين. وهذه الحملة التي تنظمها الامم المتحدة تحت عنوان quot;انهضوا وتحركوا ضد الفقرquot; تهدف الى التذكير بانه بعد عام على ظهور ازمة مالية واقتصادية عالمية، لم تتحقق اهداف الالفية من اجل التنمية واستئصال الفقر قبل العام 2015.

وسيتجمع المواطنون لاقامة حفلات موسيقية ومسرحية ورياضية او غير ذلك في عدة اماكن من الكرة الارضية وحتى نهاية الاسبوع بهدف تخطي الرقم القياسي الذي سجل العام خلال مظاهرة شاملة مشابهة. وفي العام 2008، شارك اكثر من 116 مليون شخص في ايام quot;انهضوا وتحركوا وضعوا حدا للفقر الانquot; وكانت هذه المظاهرة الاولى في تاريخ البشرية وقد ادرجت في كتاب غينيس للارقام القياسية.

وقال مدير حملة الالفية في الامم المتحدة سليل شيتي quot;قبل ستة اعوام من التاريخ الذي حدده رؤساء الدول لاستئصال الفقر المدقع واسبابه العميقة، فان هذه المظاهرة ستكون من اجل التذكير بطريقة ملفتة بان الموطنين لن يبقلوا اية اعذار من حكومات لم تف بالتزاماتها تجاه المواطنين المعدمين في العالمquot;.

من جانبها أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للتغذية ان الحرب على الجوع هي تحد امني عالمي. وجاء في البيان ان quot;الامن الغذائي مرتبط بالامن الاقتصادي والبيئي والقومي في كل بلد من بلداننا وفي مجمل العالمquot;. واضاف ان quot;الحرب على الجوع بتنمية زارعة دائمة وتأمين ما يكفي من المواد الغذائية يكون بامكان الناس شراءها، هو الهدف الرئيسي للسياسة الخارجية لادارة اوباماquot;.

وتبنت الولايات المتحدة خطة لمكافحة الجوع بقيمة اولية من 3.5 مليار دولار. وتندرج الخطة في اطار وعد الدول الغنية لتخصيص 20 مليار دولار للتنمية الزراعية خلال قمة مجموعة الثماني في لاكويلا (ايطاليا) في تموز/يوليو الماضي. واوضحت كلينتون ان الحرب على الجوع هي quot;جهد طويل الامدquot; وان امام الولايات المتحدة quot;فرصة وحيدةquot; للعمل على هذا الامر خلال السنوات المقبلة.