نيويورك:
اعلنت دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية بالاو الليلة الماضية بيانا عن اقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين على مستوى السفراء اعتبارا من يوم امس 16 اكتوبر 2009 م .

ووقع البيان عن دولة الامارات السفير أحمد عبد الرحمن الجرمن المندوب الدائم لدولة الامارات لدى الامم المتحدة وعن جمهورية بالاو السفير ستيوارت بك المندوب الدائم لبالاو لدى الامم المتحدة .

و جاء فى البيان الذى تم ايداعه فى الامم المتحدة الى رغبة حكومة البلدين فى تعزيز التفاهم المشترك والعلاقات الودية والتعاون بين البلدين فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية والثقافية والعلمية وفقا للمبادئ والاهداف الواردة بميثاق الامم المتحدة وخاصة المتعلقة بمبادئ المساواة بين الدول واحترام السيادة الوطنية والاستقلال والسلامة الاقليمية وعدم التدخل فى الشوءون الداخلية.

وتجدر الاشارة الى أن جمهورى بالاو عبارة عن ست مجموعات من الجزر الواقعة فى المحيط الهادئ.. وتبعد 800 كيلو متر عن الساحل الشرقى للفلبين و200ر3 كيلومتر جنوب جزر اليابان. و تتألف من 16 مقاطعة وعاصمتها الحالية مدينة ميلكيوك وقد نالت استقلالها من وصاية الولايات المتحدة الاميركية عام 1994.