قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كانت المواجهات التي جرت في اليمن بين الحوثيين والقوات النظامية عام 2008 في بني حشيش التي تقع على مسافة عشرة كيلومترات من صنعاء، قد أسفرت عن مقتل وجرح المئات بين شهري آذار/مارس وحزيران/يونيو.

صنعاء: أصدرت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في قضايا الارهاب بصنعاء اليوم السبت حكمين جديدين بالاعدام على متمردين حوثيين على خلفية مشاركتهما في مواجهات مع القوات اليمنية في شمال شرق صنعاء العام الماضي.

وقضت المحكمة ايضا بحبس تسعة آخرين لفترات تتراوح ما بين ثماني و12 سنة مع الاكتفاء بمدة الحبس التي امضاها متهم عاشر ادانته المحكمة في القضية نفسها، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وكانت المحكمة نفسها اصدرت خلال الاشهر الماضية احكاما بالاعدام على عشرة متمردين حوثيين آخرين بالتهم نفسها.

والمحكومون يشكلون مجموعة هي الثالثة من بين عدة مجموعات من الحوثيين تجري محاكمتها على خلفية المشاركة في التمرد والمواجهات المسلحة في بني حشيش في شمال شرق صنعاء عام 2008.

وادين المتهمون خصوصا بالاشتراك في عصابة مسلحة وبمواجهة السلطات بالسلاح.

وبعد اعلان الحكم ردد المحكومون داخل قفص الاتهام هتافات التكبير و quot;الموت لامريكاquot;، quot;الموت لاسرائيلquot;، quot;اللعنة على اليهودquot; وquot;العزة للاسلامquot;، وهي شعارات المتمردين الحوثيين الذي يخوضون حاليا مواجهات دامية مع القوات الحكومية في شمال البلاد.

وحين سالهم القاضي ما اذا كانوا يريدون استئناف الحكم، رد المحكومون بالرفض مجددين تاكيدهم عدم الاعتراف بشرعية المحكمة والمحاكمة.

ويتوقع صدور مزيد من الاحكام بحق المتمردين الحوثيين المتهمين بالضلوع في احداث بني حشيش.

كما يتوقع ان يحال حوالى اربعين حوثيا القي القبض عليهم في اطار الحرب الدائرة حاليا في شمال البلاد منذ 11 اب/اغسطس الماضي، الى المحاكمة الاسبوع المقبل حسبما افاد مصدر قضائي.

ويطعن المتمردون الحوثيون الزيديون ومعقلهم محافظة صعدة في شمال البلاد، في شرعية النظام اليمني ويدعون الى قيام الامامة الزيدية التي كان اطيح بها مع اعلان النظام الجمهوري في اليمن عام 1962.

ويشكل اتباع الزيدية احدى الفرق الشيعية، اقلية في اليمن الذي تقطنه غالبية من السنة.