قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد إبراهيم آخر معارض قدم ترشحه للانتخابات الرئاسية

بدأ التونسيون المقيمون في الخارج التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة في تونس في 25 من تشرين الاول/اكتوبر، تشمل عملية الاقتراع التي تستمر اسبوعا 76 مركز انتخاب و455 مكتب تصويت في 84 بلدا عربيا واجنبيا.

تونس: ذكرت وكالة الانباء الرسمية السبت quot;ان اليوم الاول شهد اقبالا كثيفا للجالية التونسية في الخارج ...للاسهام في انجاز هذه المحطة السياسية الهامةquot;.

وكانت جمعيات تونسية مقيمة في فرنسا عبرت في وقت سابق عن مساندتها للرئيس التونسي الحالي زين العابدين بن علي المنتهية ولايته الرابعة وهو مرشح لولاية خامسة مع ثلاثة مرشحين اخرين من المعارضة المعترف بها.

ويقيم مئات الالاف من التونسيين في اوروبا ويوجد نحو 600 الف في فرنسا.

وفي العالم العربي يقيم اكثر من 150 الف تونسي لا سيما في دول الخليج، قطر والامارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان.

وتمثل الجالية التونسية في المغرب العربي 9,7 بالمئة من مجموع المهاجرين، والجالية التونسية في الولايات المتحدة 7,2 بالمئة.

وتفيد الارقام الرسمية ان التونسيين العاملين في الخارج قاموا بتحويل اصول مقدرة بنحو 2,206 مليار دينار الى بلدهم الام العام 2007 (1,223 مليار يورو).

وهذه الاموال التي تم تحويلها والتي تضاعفت في غضون سبعة اعوام (1,09 مليار دينار في 2000) تمثل حاليا نسبة نسبة 5 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي و 23 بالمئة من الدخل الوطني في تونس.

وتحتل هذه الاموال المدعومة بزيادة متواصلة لسعر صرف اليورو مقابل الدينار التونسي (1 دينار يساوي 0,5 يورو) المرتبة الرابعة في سلم مصادر العائدات بالعملات الصعبة في تونس بعد السياحة خصوصا.

واضافة الى التحويلات المالية اسهم التونسيون العاملون في الخارج في تنفيذ اكثر من عشرة الاف مشروع طيلة السنوات العشرين الماضية (44 الف وظيفة) خصوصا في قطاع الخدمات.