بعد مئة يوم من الأسر وهي أطول فترة إحتجاز لعمال إنسانيينتم الإفراج عن الموظفتينفي منظمة غولوأكدت السودان أن فديةلم يتم دفعها في هذا الإطار، والأمر كان منوطا بجهود رجال القبائل.

الخرطوم: اعلن وزير الدولة السوداني للشؤون الانسانية عبد الباقي الجيلاني الاحد انه تم الافراج عن الموظفتين في المنظمة غير الحكومية الايرلندية quot;غولquot; (هدف)، الايرلندية شارون كومينس والاوغندية هيلدا كاووكي اللتين خطفتا في تموز/يوليو في شمال دارفور.

وقال عبد الباقي جيلاني الذي تابع الملف عن كثبquot;لقد تم الافراج عنهما وهما في صحة جيدةquot;.

وقد خطفت الامرأتان في 3 تموز/يوليو الماضي من مكتبهما في كتم شمال دارفور على ايدي مجموعة من المسلحين طالبوا بفدية مقابل الافراج عنهما.

واضاف الوزير السوداني quot;لم يتم دفع اي فديةquot; موضحا ان وجهاء القبائل مارسوا ضغوطا على الخاطفين لكي يفرجوا عن الرهينتين.

وافرج عن الامرأتين في وقت مبكر صباح الاحد وهما موجودتان في كتم بشمال دارفور. وستستقلان الطائرة خلال النهار الى الخرطوم قبل ان تعودا الى كل من بلديهما.

وقد امضتا اكثر من مئة يوم قيد الحجز في دارفور ما يشكل اطول فترة احتجاز لرهائن من العاملين في المجال الانساني في هذه المنطقة الواقعة في غرب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ العام 2003.

أ ف ب، رويترز