قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الوضع في افغانستان في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي عبد الله غول كما اعلن البيت الابيض.

وقال البيت الابيض ان اوباما عبر quot;عن تقديره لدور تركيا واتفق الرئيسان على العمل معا عن كثب في الاسابيع الحساسة المقبلةquot;.

وياتي الاتصال فيما يدرس اوباما ما اذا كان سيزيد من الالتزام الاميركي في افغانستان ما يشمل ارسال عشرة الاف جندي اضافي.

وبحث الرئيسان الاميركي والتركي خلال المكالمة الهاتفية عدة مواضيع quot;تعكس الحوار الاستراتيجي الواسع الذي تجريه الولايات المتحدة مع هذا الحليف الاساسيquot;.

وقال البيت الابيض ان اوباما وغول تطرقا الى quot;التقدم التاريخيquot; الذي يحصل لتطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا وquot;اهمية الحفاظ على الزخم الحالي في هذا الجهد المهمquot;.

وكانت تركيا وارمينيا وقعتا اتفاقات الاسبوع الماضي بدعم من قوى عالمية لانهاء عقود من العداء بينهما واقامة علاقات رسمية وفتح حدودهما المشتركة.

واضاف البيت الابيض ان اوباما وغول بحثا ايضا quot;الحاجة الى مواصلة الالتزام في حل الازمة القبرصية وتشجيع الاستقرار في البوسنة والهرسكquot;.

وقال ان quot;الرئيسين اتفقا على اهمية مواصلة المشاورات حول هذه المواضيع ومواضيع اخرى مهمة تتعلق بالامن العالميquot;.

لكن البيت الابيض لم يحدد ما اذا كان الرئيسان بحثا علاقات تركيا مع اسرائيل التي تشهد حاليا توترا اثر تبادل هجمات شفوية بين الحليفين الاستراتيجين في الاونة الاخيرة.

وقد بدا تدهور العلاقات بين انقرة وتل ابيب في كانون الثاني/يناير حين دانت تركيا بقوة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.