أكد دبلوماسي إسرائيلي ان موسكو لا تنوي دعم بحث غولدستون في مجلس الامن.

القدس: أعلن دبلوماسي إسرائيلي كبير ان روسيا اكدت للمسؤولين الإسرائيليين انها ستعارض بحث تقرير غولدستون في مجلس الامن الدولي. ونقل السفير الروسي في إسرائيل بيتر ستيغني في نهاية الاسبوع المنصرم الى الخارجية الإسرائيلية رسالة خطية من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بهذا المعنى، على ما اعلن المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه.

واوضح الدبلوماسي ان quot;رسالة لافروف تؤكد ان موسكو لا تنوي دعم بحث تقرير غولدستون في مجلس الامنquot; بعد تبني مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الوثيقة التي تتهم إسرائيل بارتكاب quot;جرائم حربquot; في قطاع غزة. وقد يؤول بحث لتقرير في مجلس الامن الى فتح قضية امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بحق قادة سياسيين وضباط رفيعين إسرائيليين.

ويتهم التقرير المثير للجدل الذي اوصت به الامم المتحدة ووضعه القاضي ريتشارد غولدستون إسرائيل وجماعات فلسطينية مسلحة بارتكاب quot;جرائم حربquot; في الاجتياح العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة الذي استغرق 22 يوما وبدأ في اواخر كانون الاول/ديسمبر 2008 بهدف الحد من استهداف الصواريخ الفلسطينية الاراضي الإسرائيلية.

وقتل في الهجوم اكثر من 1400 فلسطيني بحسب مصادر طبية في غزة، و13 إسرائيليا. وتبنى مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جنيف الجمعة تقرير غولدستون بتأييد 25 صوتا (من بينها روسيا) مقابل 6 (من بينها الولايات المتحدة) و11 امتنعوا عن التصويت. ولم تشارك فرنسا وبريطانيا في التصويت.

من جهتها اكدت صحيفة هآرتز ان وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان المناصر لتعزيز quot;حوار استراتيجيquot; مع موسكو اعتبر التصويت الروسي quot;صفعة له شخصياquot;. وتابعت الصحيفة ان ليبرمان الذي يتحدر من اصول سوفياتية سابقة تحادث مع نظيره الروسي عشر مرات على الاقل لاقناعه بالاحجام عن التصويت على تبني التقرير في جنيف.

من جهتها اكدت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; الناطقة بالانكليزية ان تصويت روسيا قد يدفع إسرائيل الى اعادة النظر في انعقاد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط تسعى موسكو الى تنظيمه منذ عامين. ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون قوله ان التصويت الروسي quot;لا يساعد على الترويجquot; لمؤتمر كهذا.