قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقرير شبهات التزوير في الانتخابات الافغانية ينشر اليوم

إلغاء الأصوات المزورة ينقص نسبة كرزاي

دعت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الاثنين الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي الى الموافقة على عقد دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية في حال اعتبر التقرير حول عمليات التزوير التي شهدتها الدورة الاولى ضروريا.

بروكسل: صرح وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في مؤتمر صحافي اثر لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف quot;اذا اتت نتائج (الدورة الاولى) بحيث ينبغي تنظيم دورة ثانية، فهذا ما ينبغي فعلهquot;. واشار الى quot;ضرورة ان يحترم كل المشاركين في العملية الانتخابية في افغانستان كل اوجه العمليةquot;.

واكد ان quot;ذلك يشمل عمل لجنة الطعون الانتخابية واللجنة الانتخابية المستقلةquot;. واتى كلام بيلت قبل صدور تقرير لجنة الطعون الانتخابية الافغانية التي تدعمها الامم المتحدة الاثنين والتي امرت بالغاء اصوات تم الادلاء بها في 210 مراكز اقتراع في افغانستان في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 20 اب/اغسطس.

وقالت اللجنة انها وجدت quot;ادلة واضحة ومقنعة على وجود تزويرquot; في مراكز الاقتراع التي تنتشر في انحاء البلاد. وقالت اللجنة انها امرت اللجنة الانتخابية المستقلة، الحكم الاخير في النتائج الانتخابية، quot;بالغاء نسبة معينة من الاصوات لكل مرشح في ست تصنيفات منفصلةquot;.

وبناء على نتائج تحقيقات لجنة الطعون، قد تضطر اللجنة الانتخابية المستقلة الى الدعوة الى دورة انتخابية ثانية بين كرزاي ومنافسه الرئيسي عبد الله عبدالله. وكانت النتائج الاولية اشارت الى تفوق كرزاي في الدورة الاولى بنسبة 54.6% من الاصوات، مقابل 27.8% لعبد الله.

كرزاي يتعهد باحترام العملية الدستورية
الى ذلك،تعهد الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي لدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بquot;احترام العملية الدستوريةquot; الجارية في بلاده، كما اعلنت المتحدثة باسم الامين العام ميشال مونتاس الاثنين.
وقالت مونتاس في تصريح صحافي ان الامين العام quot;تحادث هاتفيا هذا الصباح مع كرزاي (...)، وطلب منه احترام العملية الدستورية وكان راضيا لسماعه الرئيس (الافغاني) يقول انه سيحترم تماما النظام الدستوريquot;.

وياتي هذا الاعلان في حين لا يزال الغموض يخيم في افغانستان بشان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في العشرين من اب/اغسطس وحول معرفة ما اذا كانت هناك دورة ثانية ستنظم بين كرزاي ومنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

واشنطن ترى من quot;الضروري جداquot; ان تكون الحكومة الافغانية شرعية
الى ذلك، اعتبرت الحكومة الاميركية الاثنين انه من quot;الضروري جداquot; ان تكون الحكومة الافغانية شرعية، وذلك بعدما اعلن في كابول الغاء قسم من الاصوات في الانتخابات الرئاسية الاخيرة، ما قد يؤدي الى اجراء دورة ثانية.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في مؤتمر صحافي quot;على الافغان الان ان يثبتوا انهم هم ايضا يؤمنون بهذه الشرعيةquot;.

وكانت لجنة الطعون المكلفة التحقيق في التجاوزات التي حصلت خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في عشرين آب/اغسطس امرت الاثنين بالغاء quot;نسبة مئوية معينةquot; من الاصوات، الامر الذي سيعني بحسب مراقبين للانتخابات خفض نسبة اصوات الرئيس حميد كرزاي الى ما دون خمسين في المئة وبالتالي ضرورة اجراء دورة اقتراع ثانية.

لندن تامل باعلان سريع لنتائج الانتخابات الافغانية
من ناحية اخرى، رحبت لندن بقرار الغاء قسم من الاصوات التي اعتبرت غير صالحة في الانتخابات الرئاسية في افغانستان، ودعت السلطات الانتخابية الى الغائها سريعا لافساح المجال امام اعلان النتائج النهائية.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية ان بريطانيا quot;ترحب بكون لجنة الطعون الانتخابية ادت دورها على اكمل وجه واصدرت ثلاثة اوامر الى اللجنة الانتخابية المستقلةquot; الاثنين طالبة منها عدم الاعتراف بقسم من الاصوات. واضافت quot;ندعو اللجنة الانتخابية المستقلة الى تنفيذ هذه الاوامر سريعا ونتطلع الى المصادقة على النتائج النهائيةquot;.