اعلنت الجمعية العامة للامم المتحدة انها تعتزم دراسة تقرير غولدستون حول الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة التي وقعت في وقت سابق هذا العام واستمرت ثلاثة أسابيع قبل نهاية العام.

واشنطن: قال جيان-فيكتور كنولو المتحدث باسم الجمعية العامة في ايجازه الصحافي اليومي ان رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة علي التريكي تلقى تقرير مجلس حقوق الانسان الذي أقر توصيات القاضي ريتشارد غولدستون يوم الجمعة الماضي والتي اتهم خلالها كلا من اسرائيل ومسلحي حركة حماس بارتكاب جرائم حرب.

وطلب مجلس حقوق الانسان الدولي من الجمعية العامة للامم المتحدة دراسة تقرير بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة برئاسة غولدستون خلال الجلسة ال 64 للجمعية التي ستعقد قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

واضاف المتحدث ان التريكي quot;سيجري مشاورات مع الاطراف المعنية ورؤساء الجماعات الاقليمية لتحديد الموعد المناسب بالنسبة للجمعية لدراسة تقرير غولدستونquot;.

في غضون ذلك قال مسؤول في الامم المتحدة ان القضية ستناقش على الارجح امام اللجنة المعنية بالشؤون الاجتماعية في الجمعية العامة والمعروفة باسم (اللجنة الثالثة) والتي تتعامل مع قضايا حقوق الانسان.

واضاف المسؤول ان الدائرة القانونية في الامم المتحدة نصحت السكرتير العام بان كي مون بعدم احالة القضية الى مجلس الامن على اعتبار ان quot;مجلس حقوق الانسان مجرد عضو ثانوي في الجمعية العامة ومن ثم فانه لا ينبغي اخذ اوامر منهquot;.

وتابع ان بان اما سينتظر طلب الجمعية العامة باحالة الموضوع الى مجلس الامن او ان الجمعية العامة ستطلب من المجلس مباشرة تبنيه دون الرجوع الى السكرتير العام للامم المتحدة.