تسعى المجموعة العربية في الامم المتحدة لايجاد السبل الكفيلة لتطبيق توصيات تقرير غولدستون

قالت المجموعة العربية في الامم المتحدة انها ناقشت السبل الكفيلة بجذب انتباه الجمعية العامة ومجلس الامن لتقرير الحقوقي غولدستون الذي يندد بجرائم الحرب الاسرائيلية على غزة في الشتاء الماضي وطرق تطبيق التوصيات الواردة فيه. وقال مندوب السودان الدائم لدى الامم المتحدة ورئيس المجموعة العربية الحالي عبدل محمود محمد عقب اجتماع المجموعة العربية الذي عقد quot;بحثنا في افضل السبل الممكنة لخدمة اهداف التقرير حيث تم تحديد خطوات محددة يجب اتخاذها على مستوى مجلس الامن والجمعية العامة في دورتها الحالية والى السكرتير العام للامم المتحدةquot;.

واضاف اننا نتبع جميع تلك المسارات وسنواصل الاستفادة منها بسبب خطورة الوضع وضرورة العمل العاجل للتعامل مع تلك القضية. واشار الى ان الاجتماع الاخير للمجموعة العربية يعد مجرد خطوة سيتبعها عدة اجتماعات للتاكد من quot;التنفيذ العمليquot; للتوصيات الواردة في تقرير غولدستون. واوضح ان الاجتماع بحث ايضا في نتائج اجتماع مجلس حقوق الانسان في جنيف الجمعة الماضية لتقرير غولدستون قائلا ان المجموعة اعربت عن التزامها التام والمطلق ازاء التقرير واعربت عن شعورها بالرضا لتمكن المجلس من اصدار قرار بهذا الصدد.

من جانبه ابلغ مراقب بعثة فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور الصحفيين عقب الاجتماع ان الوفد العربي سيجتمع مع رئيس الجمعية العامة الحالي علي تريكي خلال الاسبوع الجاري لمناقشة جميع الخيارات المتاحة لنا كما سيجتمع الوفد مع السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون قريبا. وتبنى مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف قرارا وافق فيه على تقرير غولدستون وقدم القرار دعمه لتوصيات التقرير ووافق على طلب اجراء تحقيقات مستقلة من طرفي النزاع لمعاقبة المسؤولين علن التجاوزات ودعا جميع الاطراف المعنيين ومنها منظمات الامم المتحدة الى التاكد من تطبيقه